الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
5 مشترك
منتدي الطريق الي الخلاص :: اسالة واجوبة ورد علي الشبهات الوهمية حول المسيحية :: الرد علي الشبهات حول المسيحية
صفحة 1 من اصل 1
الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
أعتراضات كثيره تاتى لنا على لغة سفر نشيد الأناشيد ال يقول انا وبنتى وسفر النشيد...!!! وال يقول تقدر تقرء السفر دا وبنتك وولادك قاعدين معاك ؟؟ وغيرها من العناوين الساذجه التى تعبر عن طبيعه كاتبها وهنا انا مش هقدم تفسير للسفر ولكن مقال عام عن السفر بصفه عامه وارجو التركيز فى الكلام جيدا [/size]
( 1 ) اعتاد الله أن يتحدث معنا خلال الوحى بذات الأسلوب الذى نتعامل به فى حياتنا البشرية ، فهو لا يحدثنا فقط باللغات البشرية بل ويستخدم أيضا تعبيراتنا ، حتى لا يكون الوحى غريبا عنا .
نذكر على سبيل المثال أن الوحى يتحدث عن الله بأنه حزن ، وغضب ، أو ندم ، .... مع أن الله كلى الحب لن يحزن لأنه لا يتألم ، ولا يغضب إذ هو محب ، ولا يندم لأن المستقبل حاضر أمامه وليس شىء مخفى عنه . لكنه متى تحدث الكتاب عن غضب الله إنما يود أن يعلن لنا أننا فى سقطاتنا نلقى بأنفسنا تحت عدل الله ، وما يعلنه الوحى كغضب إلهى إنما هو ثمر طبيعى لخطايانا ، نتيجة هروبنا من دائرة محبته .
وعندما يتحدث الكتاب المقدس عن كرسى الله أو عرشه ، فهل أقام الله له كرسيا أو عرشا محدودا يجلس عليه ؟ ألم تكتب هذه كلها لكى نتفهم ملكوت الله ومجده وبهاءه حسب لغتنا وتعبيراتنا البشرية ؟!
على نفس النمط يحدثنا الوحى عن أعمق ما فى حياتنا الروحية ، ألا وهو اتحادنا بالله خلال الحب الروحى السرى ، فيستعير ألفاظنا البشرية فى دلائل الحب بين العروسين ، لا لتفهم علاقتنا به على مستوى الحب الجسدانى ، وإنما كرموز تحمل فى أعماقها أسرار حب لا ينطق به .
( 2 ) هذا المفهوم للحب الإلهى كحب زوجى روحى يربط النفس بالله ليس غريبا عن الكتاب المقدس ، فقد استخدمه أنبياء العهد القديم كما استخدمه رجال العهد الجديد أيضا .
( 3 ) عبارات هذا السفر لا يمكن أن تنطبق على الحب الجسدانى ، ولا تتفق مع القائلين أنه نشيد تغنى به سليمان حين تزوج بأبنة فرعون أو ما يشبه ذلك ، نذكر على سبيل المثال : " ليقبلنى بقبلات فمه ، لأن حبك أطيب من الخمر " ( 1 : 1 ) ... هكذا تناجى العروس عريسها ، لكنها تطلب قبلات آخر " فمه " .. مع أنها تعلن له " حبك " أطيب من الخمر ، كيف يمكن لعروس أن تطلب من عريسها أن يقبلها آخر بينما تستعذب حب العريس نفسه ؟ يستحيل أن ينطبق هذا على الحب الجسدانى ، لكنه هو مناجاة الكنيسة للسيد المسيح عريسها ، فتطلب قبلات فم الآب ، أى تدابيره الخلاصية . والتى تحققت خلال حب الأبن العملى ، كقول الكتاب : " الأبن الوحيد الذى فى حضن الآب هو خبر "
( 4 ) وجود هذا السفر فى الكتاب المقدس يؤكد عدم تحريف الكتاب المقدس، لآنه صمد ضد رغبات الجهال غير المؤمنين الذين نادوا بآنه سفر غير إلهى .
( 5 ) الدارس للكتاب المقدس لا يخفي عليه أن الكتاب المقدس كثيراً ما يستخدم لغة البشر لتفهيمنا حقائق روحية سامية، وإلا لاستحال علينا أن نفهم أى شئ عن الله. فالكتاب المقدس مثلاً يقول « عينا الرب نحو الصديقين وأذناه إلى صراخهم » (مز 34 :15) دون أن يقصد - كما لا يخفي علينا جميعا - أن لله عينين أو أذنين؛ لأن « الله روح » (يو4: 24). كما أنه يحدثنا عن معاملات الله معنا بلغة بشرية نفهمها، فيقول إنه يقف بجانبنا كالأخ (أم 17: 17)، ويشفق علينا كالأب (مز 103: 13، ملا3: 17)، ويعزينا كالأم (إش66: 13،49: 15)؛ لهذا فليس عجيباً أن يرسم محبته لنا وغيرته علينا كمحبة العريس وغيرته من نحو عروسه.
وهذه الصورة لم ينفرد بها سفر نشيد الأنشاد بل تحدث عنها إشعياء أيضاً عندما قال « كفرح العريس بالعروس يفرح بك إلهك » (62: 5). وتحدث عنها إرميا « ذكرت لك غيرة صباك، محبة خطبتك، ذهابك ورائي في البرية في أرض غير مزروعة » (2: 2). وتحدث عنه هوشع « أخطبك لنفسي إلى الأبد...» (2: 19، 20). وكثيراً ما صور الكتاب المقدس التحول عن الله وعبادة الأوثان بأنه زنا. وأخيراً نجد المعمدان يتحدث عن الذين تركوه وتبعوا الرب يسوع (المسيا) بأنهم هم العروس « أنتم أنفسكم تشهدون لي أنى قلت لست أنا المسيح بل إني مرسل أمامه. من له العروس فهو العريس » (يو3: 28، 29).
وتوُصف الكنيسة في العهد الجديد أيضاً بأنها عروس المسيح؛ العروس السمـاوية، نظراً للمحبة العميقة والعلاقة الوثيقة والرابطة الأبدية التي لها مع المسيح (2 كو 11: 2، أف5: 26، رؤ19: 7-9، 21: 9)
( 1 ) اعتاد الله أن يتحدث معنا خلال الوحى بذات الأسلوب الذى نتعامل به فى حياتنا البشرية ، فهو لا يحدثنا فقط باللغات البشرية بل ويستخدم أيضا تعبيراتنا ، حتى لا يكون الوحى غريبا عنا .
نذكر على سبيل المثال أن الوحى يتحدث عن الله بأنه حزن ، وغضب ، أو ندم ، .... مع أن الله كلى الحب لن يحزن لأنه لا يتألم ، ولا يغضب إذ هو محب ، ولا يندم لأن المستقبل حاضر أمامه وليس شىء مخفى عنه . لكنه متى تحدث الكتاب عن غضب الله إنما يود أن يعلن لنا أننا فى سقطاتنا نلقى بأنفسنا تحت عدل الله ، وما يعلنه الوحى كغضب إلهى إنما هو ثمر طبيعى لخطايانا ، نتيجة هروبنا من دائرة محبته .
وعندما يتحدث الكتاب المقدس عن كرسى الله أو عرشه ، فهل أقام الله له كرسيا أو عرشا محدودا يجلس عليه ؟ ألم تكتب هذه كلها لكى نتفهم ملكوت الله ومجده وبهاءه حسب لغتنا وتعبيراتنا البشرية ؟!
على نفس النمط يحدثنا الوحى عن أعمق ما فى حياتنا الروحية ، ألا وهو اتحادنا بالله خلال الحب الروحى السرى ، فيستعير ألفاظنا البشرية فى دلائل الحب بين العروسين ، لا لتفهم علاقتنا به على مستوى الحب الجسدانى ، وإنما كرموز تحمل فى أعماقها أسرار حب لا ينطق به .
( 2 ) هذا المفهوم للحب الإلهى كحب زوجى روحى يربط النفس بالله ليس غريبا عن الكتاب المقدس ، فقد استخدمه أنبياء العهد القديم كما استخدمه رجال العهد الجديد أيضا .
( 3 ) عبارات هذا السفر لا يمكن أن تنطبق على الحب الجسدانى ، ولا تتفق مع القائلين أنه نشيد تغنى به سليمان حين تزوج بأبنة فرعون أو ما يشبه ذلك ، نذكر على سبيل المثال : " ليقبلنى بقبلات فمه ، لأن حبك أطيب من الخمر " ( 1 : 1 ) ... هكذا تناجى العروس عريسها ، لكنها تطلب قبلات آخر " فمه " .. مع أنها تعلن له " حبك " أطيب من الخمر ، كيف يمكن لعروس أن تطلب من عريسها أن يقبلها آخر بينما تستعذب حب العريس نفسه ؟ يستحيل أن ينطبق هذا على الحب الجسدانى ، لكنه هو مناجاة الكنيسة للسيد المسيح عريسها ، فتطلب قبلات فم الآب ، أى تدابيره الخلاصية . والتى تحققت خلال حب الأبن العملى ، كقول الكتاب : " الأبن الوحيد الذى فى حضن الآب هو خبر "
( 4 ) وجود هذا السفر فى الكتاب المقدس يؤكد عدم تحريف الكتاب المقدس، لآنه صمد ضد رغبات الجهال غير المؤمنين الذين نادوا بآنه سفر غير إلهى .
( 5 ) الدارس للكتاب المقدس لا يخفي عليه أن الكتاب المقدس كثيراً ما يستخدم لغة البشر لتفهيمنا حقائق روحية سامية، وإلا لاستحال علينا أن نفهم أى شئ عن الله. فالكتاب المقدس مثلاً يقول « عينا الرب نحو الصديقين وأذناه إلى صراخهم » (مز 34 :15) دون أن يقصد - كما لا يخفي علينا جميعا - أن لله عينين أو أذنين؛ لأن « الله روح » (يو4: 24). كما أنه يحدثنا عن معاملات الله معنا بلغة بشرية نفهمها، فيقول إنه يقف بجانبنا كالأخ (أم 17: 17)، ويشفق علينا كالأب (مز 103: 13، ملا3: 17)، ويعزينا كالأم (إش66: 13،49: 15)؛ لهذا فليس عجيباً أن يرسم محبته لنا وغيرته علينا كمحبة العريس وغيرته من نحو عروسه.
وهذه الصورة لم ينفرد بها سفر نشيد الأنشاد بل تحدث عنها إشعياء أيضاً عندما قال « كفرح العريس بالعروس يفرح بك إلهك » (62: 5). وتحدث عنها إرميا « ذكرت لك غيرة صباك، محبة خطبتك، ذهابك ورائي في البرية في أرض غير مزروعة » (2: 2). وتحدث عنه هوشع « أخطبك لنفسي إلى الأبد...» (2: 19، 20). وكثيراً ما صور الكتاب المقدس التحول عن الله وعبادة الأوثان بأنه زنا. وأخيراً نجد المعمدان يتحدث عن الذين تركوه وتبعوا الرب يسوع (المسيا) بأنهم هم العروس « أنتم أنفسكم تشهدون لي أنى قلت لست أنا المسيح بل إني مرسل أمامه. من له العروس فهو العريس » (يو3: 28، 29).
وتوُصف الكنيسة في العهد الجديد أيضاً بأنها عروس المسيح؛ العروس السمـاوية، نظراً للمحبة العميقة والعلاقة الوثيقة والرابطة الأبدية التي لها مع المسيح (2 كو 11: 2، أف5: 26، رؤ19: 7-9، 21: 9)
الشماس ميخو- عضو
- عدد الرسائل : 16
الديانة : ارثوذكسى وافتخر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
اسلوب النشيد مش زي اسلوب الكتب الوثنية الي بتقول فرج وكلام قذر زي كواعب اترابا وحور عين وغلمان وحاجات حقيقية اما النشيد سفر رمزي ثانيا بدلس علي كلام القمص انطونيوس فكري ارجع لكلامة هتلاقية مفسرة علي اساس انو سفر رمزي
adminابن الملك
-
عدد الرسائل : 3206
الدولة : مبارك شعبي مصر
الديانة : مسيحي بحب ربنا
احترامك للقوانين :
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 210
نقاط : 1354
تاريخ التسجيل : 05/10/2007
بطاقة الشخصية
لقبك: ابن الملك
رد: الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
اسلوب النشيد مش زي اسلوب الكتب الوثنية الي بتقول فرج وكلام قذر زي كواعب اترابا وحور عين وغلمان وحاجات حقيقية اما النشيد سفر
كلامك اضحقني ما اجمل وصف حضرتك (( كلام قذر))
انت حدده كل من كلمة ((فرج)) (( كواعب اترابا )) (( حورعين )) ((غلمان))
نبدا -- ((فرج)) معناه هو الشق بين شيئن هنا نري ان القران تكلم بأسلوب لا يخدش الحياء لأن معني الكلمة لا يحدد شئ بذاته بمعني لو مرة هذه الكلمه علي طفله شئ عادي جدا لايخدش الحياء مطلقا هو شق بين شيئين فقط لا غير .
انه لا يقول (( مهبل )) المهبل معروف طبعا ما هو (( هل فهمة الان يا استاذ ))
والكتاب المقدس انظر كيف يحدد الاعضاء الجنسيه حينما يقول علي عضو الرجل
مثل عضوا الحمار ------>>> هو انت متأكد انك مسيحي ؟ راجع حزقيال 9
ولا تنسي انه جاء في الكتاب المقدس كلمة (( فرج)) قال حزقيال(( اليَومَ يَومُ الشِّدَّةِ والعِقاب، يَومُ الهَوان، وقَد بَلَغَتِ الأجنَّةُ فَرج الرَّحِم، ولا قُوَّةَ لِلوِلادة. ))
هههههههههههههههههههههه هو انت قريت كتابك ؟؟ ؟؟ ؟؟ ؟؟
تريد ان اكمل ؟
عدل سابقا من قبل ابن القنصل في الخميس ديسمبر 23, 2010 10:00 am عدل 2 مرات
ابن القنصل- عضو
- عدد الرسائل : 14
الديانة : مسلم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
بطاقة الشخصية
لقبك: أسد الاسلام
رد: الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
عجبي تعترض علي كلمة ((فرج)) داخل كتاب الغير ولا تعترض عليه داخل كتابك
ابن القنصل- عضو
- عدد الرسائل : 14
الديانة : مسلم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
بطاقة الشخصية
لقبك: أسد الاسلام
رد: الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
ايوة هيك روووووعة انت يااخي ابن القنصل
بــآرك الله فيك
قبل ماتعترض ع كلمة فرج روح اعترض ع الكلآم الي في الكتاب المقدس
الثديين وسرتك كأس مدورة
والكلام الأبيح الي في الكتاب المنجس وليس مقدس
بــآرك الله فيك
قبل ماتعترض ع كلمة فرج روح اعترض ع الكلآم الي في الكتاب المقدس
الثديين وسرتك كأس مدورة
والكلام الأبيح الي في الكتاب المنجس وليس مقدس
طوني- عضونشيط
- عدد الرسائل : 36
الديانة : مسيحي مشكك
السٌّمعَة : 0
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
رد: الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
http://holy-bible-1.com/articles/display_html/10754 الرد علي شبهة هل يوجد كلمة الفرج في الكتاب المقدس
ثانيا الكتاب المنجس هو الي قال اني الله بينفخ في الفرج كان نفاخ بتتاع كوتش والي خلي الرسول يقول كلمة ابيحة زي ان ك ت ها والي قال كواعب اترابا دة الكتاب النجس الابيح
ثانيا الكتاب المنجس هو الي قال اني الله بينفخ في الفرج كان نفاخ بتتاع كوتش والي خلي الرسول يقول كلمة ابيحة زي ان ك ت ها والي قال كواعب اترابا دة الكتاب النجس الابيح
adminابن الملك
-
عدد الرسائل : 3206
الدولة : مبارك شعبي مصر
الديانة : مسيحي بحب ربنا
احترامك للقوانين :
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 210
نقاط : 1354
تاريخ التسجيل : 05/10/2007
بطاقة الشخصية
لقبك: ابن الملك
رد: الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
الأصحاح السابع
7: 1 ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع
7: 2 سرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن
7: 3 ثدياك كخشفتين توامي ظبية
7: 4 عنقك كبرج من عاج عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق
7: 5 راسك عليك مثل الكرمل و شعر راسك كارجوان ملك قد اسر بالخصل
7: 6 ما اجملك و ما احلاك ايتها الحبيبة باللذات
7: 7 قامتك هذه شبيهة بالنخلة و ثدياك بالعناقيد
7: 8 قلت اني اصعد الى النخلة و امسك بعذوقها و تكون ثدياك كعناقيد الكرم و رائحة انفك كالتفاح
7: 9 و حنكك كاجود الخمر لحبيبي السائغة المرقرقة السائحة على شفاه النائمين
7: 10 انا لحبيبي و الي اشتياقه
7: 11 تعال يا حبيبي لنخرج الى الحقل و لنبت في القرى
7: 12 لنبكرن الى الكروم لننظر هل ازهر الكرم هل تفتح القعال هل نور الرمان هنالك اعطيك حبي
7: 13 اللفاح يفوح رائحة و عند ابوابنا كل النفائس من جديدة و قديمة ذخرتها لك يا حبيبي
أليش هذا كلآم قبيح يا من تدعون ان الانجيل كلآم الله
انت وقفت على( كواعب اترابا ) وسبت كل الكلآم الأبيح ده
7: 1 ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع
7: 2 سرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن
7: 3 ثدياك كخشفتين توامي ظبية
7: 4 عنقك كبرج من عاج عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق
7: 5 راسك عليك مثل الكرمل و شعر راسك كارجوان ملك قد اسر بالخصل
7: 6 ما اجملك و ما احلاك ايتها الحبيبة باللذات
7: 7 قامتك هذه شبيهة بالنخلة و ثدياك بالعناقيد
7: 8 قلت اني اصعد الى النخلة و امسك بعذوقها و تكون ثدياك كعناقيد الكرم و رائحة انفك كالتفاح
7: 9 و حنكك كاجود الخمر لحبيبي السائغة المرقرقة السائحة على شفاه النائمين
7: 10 انا لحبيبي و الي اشتياقه
7: 11 تعال يا حبيبي لنخرج الى الحقل و لنبت في القرى
7: 12 لنبكرن الى الكروم لننظر هل ازهر الكرم هل تفتح القعال هل نور الرمان هنالك اعطيك حبي
7: 13 اللفاح يفوح رائحة و عند ابوابنا كل النفائس من جديدة و قديمة ذخرتها لك يا حبيبي
أليش هذا كلآم قبيح يا من تدعون ان الانجيل كلآم الله
انت وقفت على( كواعب اترابا ) وسبت كل الكلآم الأبيح ده
طوني- عضونشيط
- عدد الرسائل : 36
الديانة : مسيحي مشكك
السٌّمعَة : 0
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
رد: الاعتراضات على سفر نشيد الانشاد
رجاء الرد علي التعليقات يكون في حدود الادب اللفظي نحن نناقش الالفاظ ونحن نغمس فيها نشير الي كلمات لا تعجبنا ونترك للاعضاء ان يحددوا بانفسهم ان كانت تلك الكلمة في مفهومه اللغويه وصلت اليه ام لا يتخير العضو في المنتدي بين اللفظين ايهما اقرب اليه في الادب ان كانت فخزيكي او كواعب اترابا ليتنا نرقي باسلوبنا في الحوار ونحن نناقش ونتحاور في كلام من عند الله يجب علينا ان نتعامل معه بحكمة وكما علمنا القران المجادلة تكون بالحكمة والموعظة الحسنة
فما هي الحكمة هي تعلم الامور في نصابها
فما هي الحكمة هي تعلم الامور في نصابها
محمد عبدالباقي- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
الديانة : مسلم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
منتدي الطريق الي الخلاص :: اسالة واجوبة ورد علي الشبهات الوهمية حول المسيحية :: الرد علي الشبهات حول المسيحية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى