التجربة
صفحة 1 من اصل 1
التجربة
التجربة
هي امتحان يتعرض له الشخص خلال حياته في الإيمان . وغالباً ما تكون أشد كلما ازداد الإيمان والتقدم نحو القداسة . اعتقاد خاطئ : كل تجربة من الله فالله يجرب المؤمنين ليختبر مدى إيمانهم وقربهم منه يجيب القديس يعقوب : لا يقل أتحد إذا جرّب آني أجرّب من قبل الله لان الله غير مجرّب بالشرور وهو لا يجرّب أحداً ( يعقوب 1 : 13 ) مم تنتج التجربة ؟ تنتج التجربة عن الشهوة والطمع عن الشهوة يجيب القديس يعقوب ولكن كل واحد يجرّب إذا انجذب وانخدع من شهوته. 1 : 14 شهوة الطعام شهوة حب المال ( إسرائيل في البرية ) . مصدر التجربة : لا شك أنه إبليس .. ووقف الشيطان ضد إسرائيل فأغوى داود ليحصي إسرائيل ( 1 أيام 21 : 1) ثم أصعد يسوع إلى البرية من الروح ليجرب من إبليس( متى 4 :1 ) من اجل هذا إذ لم احتمل أيضا أرسلت لكي اعرف أيمانكم لعل المجرب يكون قد جربكم فيصير تعبنا باطلا.( 1 تسالونيكي 3 : 5 ) متى تكون التجربة ؟
1- غالباً ما تكون في الفقر: لئلا اشبع واكفر أقول من هو الرب.آو لئلا افتقر واسرق واتخذ اسم الهي باطلا( أمثال 30 : 9 ) تقدم إليه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فقل إن تصير هذه الحجارة خبزا.( متى 4 : 2 ) 2- وقد تكون في النجاح ثم آخذه أيضا إبليس إلى جبل عال جدا واراه جميع ممالك العالم ومجدها.( متى 4 : 8 ) .
3- وقد تكون في المجد العالمي لاني أكرمك إكراما عظيما وكل ما تقول لي افعله.فتعال الآن العن لي هذا الشعب. ( عدد 22 :17 ) .
4- وقد تنتج من عدم الاتكال على عناية الله فتقدم إليه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فقل إن تصير هذه الحجارة خبزا.( متى 4:3 ) .
5- ومن الوقاحة وقال له إن كنت ابن الله فاطرح نفسك إلى اسفل.لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك.فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك (متى 4: 6 6- ومن عبادة إله هذا العالم وقال له أعطيك هذه جميعها إن خررت وسجدت لي.( متى 4 :9 ) لماذا يسمح الله بالتجربة ؟ 1- امتحاناً للإيمان لكي تكون تزكية إيمانكم وهي اثمن من الذهب الفاني مع انه يمتحن بالنار توجد للمدح والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح ( 1 بطرس 1 : 7 )
2- لإظهار أن لا غرض عند مسير الإنسان مع الله ولكن ابسط يدك الآن ومس كل ما له فانه في وجهك يجدف عليك. ( أيوب 1 : 9 – 12 ) .
3 -الله يعلم أن التجربة تطابق طبيعة الإنسان لم تصبكم تجربة إلا بشرية ولكن الله آمين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ لتستطيعوا إن تحتملوا.
( 1 كورنثوس 10 : 13 ) .
نتيجة التجربة غالباً ما تؤدي إلى الخطيئة والهلاك .
واما الذين يريدون إن يكونوا أغنياء فيسقطون في تجربة وفخ وشهوات كثيرة غبية ومضرة تغرق الناس في العطب والهلاك.
( 1 تيموثاوس 6 : 9 ) .
ثم الشهوة إذا حبلت تلد خطية والخطية إذا كملت تنتج موتا.
( يعقوب 1 : 15 )
المسيح والتجربة :
هل خضع المسيح فعلياً للتجربة ؟
1- احتمل المسيح التجربة من إبليس .
وكان هناك في البرية أربعين يوما يجرب من الشيطان وكان مع الوحوش وصارت الملائكة تخدمه( مرقس 1 : 13 ) .
2- احتملها من الأشرار 0
وجاء إليه الفريسيون والصدوقيون ليجربوه فسألوه إن يريهم آية من السماء. ( متى 16 : 1 )
فعلم يسوع خبثهم وقال لماذا تجربونني يا مراءون.( متى 22 : 18 ) . واذا ناموسي قام يجربه قائلا يا معلّم ماذا اعمل لارث الحياة الأبدية.
( لوقا 10 : 25 )
وقد تجرب في كل شيء مثلنا وبلا خطيئة .
لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر إن يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية ( عبرانيين 4 : 15 ) .
وقد قاومها بكلمة الله . ( متى 4 : 4 – 10 ) .
والنتيجة أنه غلبها .
ثم تركه إبليس واذا ملائكة قد جاءت فصارت تخدمه. ( متى 4 : 11 )
. وفي ذلك اليوم لا تسألونني شيئا.الحق الحق أتقول لكم إن كل ما طلبتم من الآب باسمي يعطيكم.( يوحنا 16 :23 ) .
ما هو موقف المخلص من تجربة المؤمنين ؟ يرث لضعفات المجربين .
لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر إن يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية ( عبرانيين 4 : 15 ) .
بل ويقدر أن يعين المجربين .
لانه في ما هو قد تألم مجربا يقدر إن يعين المجربين ( عبرانيين 2 : 18 )
ويشفع في شعبه المصابين بها .
وقال الرب سمعان سمعان هوذا الشيطان طلبكم لكي يغربلكم كالحنطة.
ولكني طلبت من أجلك لكي لا يفنى إيمانك.وآنت متى رجعت ثبت اخوتك.
( لوقا 22 : 31 – 32 )
لست اسأل إن تأخذهم من العالم بل إن تحفظهم من الشرير
( يوحنا 17 : 15 )
ما هو موقف الله من التجربة ؟
1- إن الله لا يسمح بتجربة القديسين فوق طاقة الاحتمال .
لم تصبكم تجربة إلا بشرية.ولكن الله آمين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ لتستطيعوا إن تحتملوا.
( 1 كورنثوس 10 : 13 ) .
2- الرب يجعل سبيلاً لنجاة القديسين . 3- ويعطي القوة على احتمالها .
4-الرب يعلم كيف ينجي القديسين منها . يعلم الرب إن ينقذ الأتقياء من التجربة ويحفظ الآثمة إلى يوم الدين معاقبين( 2 بطرس 2 : 9 )
5- الرب يحفظ القديسين الأمناء من ساعتها .
لانك حفظت كلمة صبري آنا أيضا سأحفظك من ساعة التجربة العتيدة إن تأتي على العالم كله لتجرب الساكنين على الأرض.
( رؤيا 3 : 10 )
كيف يقاوم المؤمنون التجربة ؟
1- بالإيمان .
حاملين فوق الكل ترس الأيمان الذي به تقدرون إن تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة.( أفسس 6 : 16 )
2- السهر لكي يحفظوا أنفسهم منها .
اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة.آما الروح فنشيط واما الجسد فضعيف.( متى 26: 41 ) 0
اصحوا واسهروا لان إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو.( 1 بطرس 5 : 8 ) .
3- الصلاة للنجاة منها .
ولا تدخلنا في تجربة.لكن نجنا من الشريرلان لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد آمين.( متى 6 : 13 ) .
اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة آما الروح فنشيط واما الجسد فضعيف.( متى 26: 41 )
4- أن لا يكون المؤمنين مسببين التجربة للآخرين .
فلا نحاكم أيضا بعضنا بعضا بل بالحري احكموا بهذا إن لا يوضع للأخ
مصدمة آو معثرة.( رومية 14 : 13 )
5- أن يصلحوا الواقعين بها .
آيها الاخوة إن انسبق إنسان فأخذ في زلة ما فاصلحوا انتم الروحانين مثل هذا بروح الوداعة ناظرا إلى نفسك لئلا تجرب آنت أيضا.
( غلاطية 6 :1 )
6- وأن يتجنبوا طريقها .
لا تدخل في سبيل الأشرار ولا تسر في طريق الآثمة تنكب عنه لا تمر به حد عنه واعبر.( أمثال 4 : 14 – 15 )
المراءون يرتدون في وقتها .
والذين على الطريق هم الذين يسمعون ثم يأتي إبليس وينزع الكلمة من قلوبهم لئلا يؤمنوا فيخلصوا.( لوقا 8 : 12 )
وهنالك غبطة كبيرة للذين يلتقونها ويغلبونها .
طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة لانه إذا تزكى ينال إكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه .
( يعقوب 1 : 12 )
أمثلة على أناس نالوا التجربة :
حواء ( تكوين 3 :1 كذلك 4 :5 )
ويوسف ( تكوين 21 : 7 )
وعاخان ( يشوع 7 : 21 )
وبطرس ( مرقس 14 : 67 ) إنكار المخلص
وبولس ( 2 كورنثوس 12 : 7 )
ولئلا ارتفع بفرط الإعلانات أعطيت شوكة في الجسد ملاك الشيطان ليلطمني لئلا ارتفع.
لأب ( فادي ) هلسا
كاهن رعية الروم الأرثوذكس
في الربة
هي امتحان يتعرض له الشخص خلال حياته في الإيمان . وغالباً ما تكون أشد كلما ازداد الإيمان والتقدم نحو القداسة . اعتقاد خاطئ : كل تجربة من الله فالله يجرب المؤمنين ليختبر مدى إيمانهم وقربهم منه يجيب القديس يعقوب : لا يقل أتحد إذا جرّب آني أجرّب من قبل الله لان الله غير مجرّب بالشرور وهو لا يجرّب أحداً ( يعقوب 1 : 13 ) مم تنتج التجربة ؟ تنتج التجربة عن الشهوة والطمع عن الشهوة يجيب القديس يعقوب ولكن كل واحد يجرّب إذا انجذب وانخدع من شهوته. 1 : 14 شهوة الطعام شهوة حب المال ( إسرائيل في البرية ) . مصدر التجربة : لا شك أنه إبليس .. ووقف الشيطان ضد إسرائيل فأغوى داود ليحصي إسرائيل ( 1 أيام 21 : 1) ثم أصعد يسوع إلى البرية من الروح ليجرب من إبليس( متى 4 :1 ) من اجل هذا إذ لم احتمل أيضا أرسلت لكي اعرف أيمانكم لعل المجرب يكون قد جربكم فيصير تعبنا باطلا.( 1 تسالونيكي 3 : 5 ) متى تكون التجربة ؟
1- غالباً ما تكون في الفقر: لئلا اشبع واكفر أقول من هو الرب.آو لئلا افتقر واسرق واتخذ اسم الهي باطلا( أمثال 30 : 9 ) تقدم إليه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فقل إن تصير هذه الحجارة خبزا.( متى 4 : 2 ) 2- وقد تكون في النجاح ثم آخذه أيضا إبليس إلى جبل عال جدا واراه جميع ممالك العالم ومجدها.( متى 4 : 8 ) .
3- وقد تكون في المجد العالمي لاني أكرمك إكراما عظيما وكل ما تقول لي افعله.فتعال الآن العن لي هذا الشعب. ( عدد 22 :17 ) .
4- وقد تنتج من عدم الاتكال على عناية الله فتقدم إليه المجرب وقال له إن كنت ابن الله فقل إن تصير هذه الحجارة خبزا.( متى 4:3 ) .
5- ومن الوقاحة وقال له إن كنت ابن الله فاطرح نفسك إلى اسفل.لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك.فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك (متى 4: 6 6- ومن عبادة إله هذا العالم وقال له أعطيك هذه جميعها إن خررت وسجدت لي.( متى 4 :9 ) لماذا يسمح الله بالتجربة ؟ 1- امتحاناً للإيمان لكي تكون تزكية إيمانكم وهي اثمن من الذهب الفاني مع انه يمتحن بالنار توجد للمدح والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح ( 1 بطرس 1 : 7 )
2- لإظهار أن لا غرض عند مسير الإنسان مع الله ولكن ابسط يدك الآن ومس كل ما له فانه في وجهك يجدف عليك. ( أيوب 1 : 9 – 12 ) .
3 -الله يعلم أن التجربة تطابق طبيعة الإنسان لم تصبكم تجربة إلا بشرية ولكن الله آمين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ لتستطيعوا إن تحتملوا.
( 1 كورنثوس 10 : 13 ) .
نتيجة التجربة غالباً ما تؤدي إلى الخطيئة والهلاك .
واما الذين يريدون إن يكونوا أغنياء فيسقطون في تجربة وفخ وشهوات كثيرة غبية ومضرة تغرق الناس في العطب والهلاك.
( 1 تيموثاوس 6 : 9 ) .
ثم الشهوة إذا حبلت تلد خطية والخطية إذا كملت تنتج موتا.
( يعقوب 1 : 15 )
المسيح والتجربة :
هل خضع المسيح فعلياً للتجربة ؟
1- احتمل المسيح التجربة من إبليس .
وكان هناك في البرية أربعين يوما يجرب من الشيطان وكان مع الوحوش وصارت الملائكة تخدمه( مرقس 1 : 13 ) .
2- احتملها من الأشرار 0
وجاء إليه الفريسيون والصدوقيون ليجربوه فسألوه إن يريهم آية من السماء. ( متى 16 : 1 )
فعلم يسوع خبثهم وقال لماذا تجربونني يا مراءون.( متى 22 : 18 ) . واذا ناموسي قام يجربه قائلا يا معلّم ماذا اعمل لارث الحياة الأبدية.
( لوقا 10 : 25 )
وقد تجرب في كل شيء مثلنا وبلا خطيئة .
لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر إن يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية ( عبرانيين 4 : 15 ) .
وقد قاومها بكلمة الله . ( متى 4 : 4 – 10 ) .
والنتيجة أنه غلبها .
ثم تركه إبليس واذا ملائكة قد جاءت فصارت تخدمه. ( متى 4 : 11 )
. وفي ذلك اليوم لا تسألونني شيئا.الحق الحق أتقول لكم إن كل ما طلبتم من الآب باسمي يعطيكم.( يوحنا 16 :23 ) .
ما هو موقف المخلص من تجربة المؤمنين ؟ يرث لضعفات المجربين .
لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر إن يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية ( عبرانيين 4 : 15 ) .
بل ويقدر أن يعين المجربين .
لانه في ما هو قد تألم مجربا يقدر إن يعين المجربين ( عبرانيين 2 : 18 )
ويشفع في شعبه المصابين بها .
وقال الرب سمعان سمعان هوذا الشيطان طلبكم لكي يغربلكم كالحنطة.
ولكني طلبت من أجلك لكي لا يفنى إيمانك.وآنت متى رجعت ثبت اخوتك.
( لوقا 22 : 31 – 32 )
لست اسأل إن تأخذهم من العالم بل إن تحفظهم من الشرير
( يوحنا 17 : 15 )
ما هو موقف الله من التجربة ؟
1- إن الله لا يسمح بتجربة القديسين فوق طاقة الاحتمال .
لم تصبكم تجربة إلا بشرية.ولكن الله آمين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ لتستطيعوا إن تحتملوا.
( 1 كورنثوس 10 : 13 ) .
2- الرب يجعل سبيلاً لنجاة القديسين . 3- ويعطي القوة على احتمالها .
4-الرب يعلم كيف ينجي القديسين منها . يعلم الرب إن ينقذ الأتقياء من التجربة ويحفظ الآثمة إلى يوم الدين معاقبين( 2 بطرس 2 : 9 )
5- الرب يحفظ القديسين الأمناء من ساعتها .
لانك حفظت كلمة صبري آنا أيضا سأحفظك من ساعة التجربة العتيدة إن تأتي على العالم كله لتجرب الساكنين على الأرض.
( رؤيا 3 : 10 )
كيف يقاوم المؤمنون التجربة ؟
1- بالإيمان .
حاملين فوق الكل ترس الأيمان الذي به تقدرون إن تطفئوا جميع سهام الشرير الملتهبة.( أفسس 6 : 16 )
2- السهر لكي يحفظوا أنفسهم منها .
اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة.آما الروح فنشيط واما الجسد فضعيف.( متى 26: 41 ) 0
اصحوا واسهروا لان إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو.( 1 بطرس 5 : 8 ) .
3- الصلاة للنجاة منها .
ولا تدخلنا في تجربة.لكن نجنا من الشريرلان لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد آمين.( متى 6 : 13 ) .
اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة آما الروح فنشيط واما الجسد فضعيف.( متى 26: 41 )
4- أن لا يكون المؤمنين مسببين التجربة للآخرين .
فلا نحاكم أيضا بعضنا بعضا بل بالحري احكموا بهذا إن لا يوضع للأخ
مصدمة آو معثرة.( رومية 14 : 13 )
5- أن يصلحوا الواقعين بها .
آيها الاخوة إن انسبق إنسان فأخذ في زلة ما فاصلحوا انتم الروحانين مثل هذا بروح الوداعة ناظرا إلى نفسك لئلا تجرب آنت أيضا.
( غلاطية 6 :1 )
6- وأن يتجنبوا طريقها .
لا تدخل في سبيل الأشرار ولا تسر في طريق الآثمة تنكب عنه لا تمر به حد عنه واعبر.( أمثال 4 : 14 – 15 )
المراءون يرتدون في وقتها .
والذين على الطريق هم الذين يسمعون ثم يأتي إبليس وينزع الكلمة من قلوبهم لئلا يؤمنوا فيخلصوا.( لوقا 8 : 12 )
وهنالك غبطة كبيرة للذين يلتقونها ويغلبونها .
طوبى للرجل الذي يحتمل التجربة لانه إذا تزكى ينال إكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه .
( يعقوب 1 : 12 )
أمثلة على أناس نالوا التجربة :
حواء ( تكوين 3 :1 كذلك 4 :5 )
ويوسف ( تكوين 21 : 7 )
وعاخان ( يشوع 7 : 21 )
وبطرس ( مرقس 14 : 67 ) إنكار المخلص
وبولس ( 2 كورنثوس 12 : 7 )
ولئلا ارتفع بفرط الإعلانات أعطيت شوكة في الجسد ملاك الشيطان ليلطمني لئلا ارتفع.
لأب ( فادي ) هلسا
كاهن رعية الروم الأرثوذكس
في الربة
hanan2- عضو متالق
-
عدد الرسائل : 91
العمر : 49
الديانة : مسيحية
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2008
بطاقة الشخصية
لقبك: hanan2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى