نسب السيد المسيح
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نسب السيد المسيح
السوال دة بجد محيرنى اوى انا قريت نسب السيد المسيح فى انجيل متى لقيتة مختلف عن انجيل لوقا من اول داود النبى واحد كاتب سليمان والتانى كاتب ناثانوبعد كدة كل واحد مكمل اسماء غير التانية بليز عايز اابة للسوال دة
fady romio- مشرف
-
عدد الرسائل : 466
العمر : 40
الديانة : مسيحى
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 1
نقاط : 153
تاريخ التسجيل : 20/10/2007
رد: نسب السيد المسيح
[color=black]للمتشدقين بتحريف الكتاب المقدس طرح البعض كدليل علي ذلك أختلاف نسب السيد المسيح له المجد بين انجيلي متي ولوقا. وهنا سنشرح حقيقة الأمر وقد أقتبس ما سيلي ذكره من كتاب " شبهات وهمية حول الكتاب المقدس".
أولا: كان اليهود مولعين بسلسلة أنسابهم ليثبتوا أنهم شعب الله المختار وليكون لهم الحق في الأرض بالميراث, وليتمكن الكاهن من ممارسة عمله الديني باعتباره من سبط لاوي. وكانوا يحتفظوا بسلسلة كاملة مكتوبة لأنسابهم عزرا 2: 62
" 62 هؤلاء فتشوا على كتابة انسابهم فلم توجد فرذلوا من الكهنوت" .
من هنا لو أن هناك خطأ في نسب السيد المسيح له المجد كما ذكر في أنجيلي متي ولوقا لهاجمها اليهود (وهم علي أي حال حريفة في الهجوم). لأن المسيحيين لم يكتفوا بأن ينسبوا للمسيح له المجد كهنوتا ولا منحوه أرضا , لكنهم قالوا إنه المسيح الآتي المنتظر مخلص العالم. ولو كان هناك أي خطأ لهب اليهود لكشفه فورا.
ُثانيا: كان لدي اليهود عرف وهو أن الشخص الواحد كان يمكن أن يحمل أسم أبوين وينتمي الي سبطين أحدهما
بالميلاد والآخر بالمصاهرة. فكان الرجل أحيانا ينسب الي والد زوجته. ففي عزرا 2: 61 " 61 ومن بني الكهنة بنو حبايا بنو هقوص بنو برزلاي الذي اخذ امرأة من بنات برزلاي الجلعادي وتسمى باسمهم." ونحميا 7: 63 " 63 ومن الكهنة بنو حبابا بنو هقوص بنو برزلاي الذي اخذ امرأة من بنات برزلاي الجلعادي وتسمى باسمهم."
وحدث الأمر نفسه مع يائير بن حصرون الذي تزوج من ابنة ماكير أحد رؤساء منسي فسموه يائير بن منسي ,أخبارأيام الأول 2 " 21 وبعد دخل حصرون على بنت ماكير ابي جلعاد واتخذها وهو ابن ستين سنة فولدت له سجوب. 22 وسجوب ولد يائير وكان له ثلاث وعشرون مدينة في ارض جلعاد." وبالمقارنة مع عدد 32: 40 " 0 فاعطى موسى جلعاد لماكير بن منسّى فسكن فيها."
فهذه هي عادات اليهود.
ثالثا: ارجع البشير متى نسب السيد المسيح له المجد الى يوسف بن يعقوب(النسب الرسمي المعروف لدي اليهود). وقسم سلسلة النسب الى ثلاثة اقسام كل قسم منها يحتوى على 14 اسما . والاقسام الثلاثة هى : الاباء ثم الملوك ثم نسل الملوك. واعتبر متى البشير ان داود واحد من الاباء كما اعتبره واحد من الملوك. ونسب متى المسيح له المجد الى ابراهيم لانه كتب انجيله لليهود.
اما البشير لوقا ققدا رجع نسب المسيح له المجد الى العذراء وقال ان يوسف هو ابن هالى( والد مريم). فاطلق علي يوسف اسم والد زوجتة. وقد قال لوقا ان المسيح له المجد(على ما يظن) كان ابن يوسف خطيب مريم العذراء.
من هنا يتضح ان متى البشير اسرد النسب المدون رسميا حيث ان المسيح له المجد كان يعتقد انه ابن يوسف بينما لوقا البشير كتب النسب الجسدى من خلال السيدة العذراء والدته . ومن هنا يتضح ان السيد المسيح له المجدهو ابن داود من سبط يهوذا سواء كان هذا بالنسبة للنسب الرسمى أوالنسب الجسدى الحقيقى .
رابعا: لم تكن هناك مشكلة بالمرة للمؤرخ اليهودى ان يسقط بعض الاسماء من سلسة النسب دون ان يمس تسلسل
النسب .وهكذا فعل عزرا فى سفره (عزرا 7: 1-5 ). ولو كان اسقاط بعض الاسماء من سلسلة النسب غير معتاد عند اليهود لكان من الاولى ان تهاجم هذة النقطة فى انجيل متى من قبل اليهود وهذا لم يحدث.
فى ضوء ما سبق فلنبحث فى سلسلة النسب التى ذكرها متى وان يوشيا ولد يكنيا عند سبى بابل .فقد حذف متى البشير اسم يهوياقايم من سلسة نسب السيد المسيح له المجد لانه كان الة فى يد ملك مصر كما فى اخبار ايام الثانى 36: 4 " 4 وملك ملك مصر الياقيم اخاه على يهوذا واورشليم وغيّر اسمه الى يهوياقيم.واما يوآحاز اخوه فاخذه نخو وأتى به الى مصر."
ولانه مثل يواش لم يدفن فى قبور الملوك بل طرح على اسوار اورشاليم.ويجوز ان نقول ان يوشيا ولد لكنيا لانه جده(وهذا مقبول لدى اليهود)
اما بخصوص سبى بابل وان يوشيا مات قبل السبى فهذا صحيح. فقد تم سبى اليهود ثلاثة مرات فقد كان اول سبى فى حكم الملك يهوياقايم, وقد كان السبى الثانى فى عهد الملك يكينا بن يهوياقايم , والسبى الثالث فى حكم صدقيا. وهكذا يكون يكنيا ولد فى سبى بابل الاول.
ويكون نسب السيد المسيح له المجدالرسمى وليس حسب الجسد حيث انه مدون كابن ليوسف فى السجلات الرسمية كالاتى:
ابراهيم - اسحق- يعقوب - يهوذا - فارص - حصرون - ارام - عميناداب - نحشون - سلمون - بوعز - عبيد - يسى- داود .
سليمان - رحبعام - ابيا - اسا - يهوشافاط - يورام - عزيا - يوثام - احاز- حزقيا - منسى - امون - يوشيا - يهوياقايم.
يكينيا - شألتيئيل - زربابل - ابيهود- الياقيم- عزور - صادوق- اخييم - الود- اليعازر- متان - يعقوب - يوسف - يسوع المسيح.
وهكذا نرى ان عدد الاجيال هى 42 جيل مقسمة الى 14 جيل اباء و 14 جيل ملوك و 14 جيل نسل ملوك.
وهكذا أرجو أن أكون قد أوضحت هذه القضية و أريد أن أذكر ثانية أنه اذا كان هناك اي خطأ في النسل لكان اليهود أول المعترضين خاصة أن نسل السيد المسيح له المجد به ملوك دولة أسرائيل. وبالطبع اليهود ليسوا أحباء المسيحيين.
أولا: كان اليهود مولعين بسلسلة أنسابهم ليثبتوا أنهم شعب الله المختار وليكون لهم الحق في الأرض بالميراث, وليتمكن الكاهن من ممارسة عمله الديني باعتباره من سبط لاوي. وكانوا يحتفظوا بسلسلة كاملة مكتوبة لأنسابهم عزرا 2: 62
" 62 هؤلاء فتشوا على كتابة انسابهم فلم توجد فرذلوا من الكهنوت" .
من هنا لو أن هناك خطأ في نسب السيد المسيح له المجد كما ذكر في أنجيلي متي ولوقا لهاجمها اليهود (وهم علي أي حال حريفة في الهجوم). لأن المسيحيين لم يكتفوا بأن ينسبوا للمسيح له المجد كهنوتا ولا منحوه أرضا , لكنهم قالوا إنه المسيح الآتي المنتظر مخلص العالم. ولو كان هناك أي خطأ لهب اليهود لكشفه فورا.
ُثانيا: كان لدي اليهود عرف وهو أن الشخص الواحد كان يمكن أن يحمل أسم أبوين وينتمي الي سبطين أحدهما
بالميلاد والآخر بالمصاهرة. فكان الرجل أحيانا ينسب الي والد زوجته. ففي عزرا 2: 61 " 61 ومن بني الكهنة بنو حبايا بنو هقوص بنو برزلاي الذي اخذ امرأة من بنات برزلاي الجلعادي وتسمى باسمهم." ونحميا 7: 63 " 63 ومن الكهنة بنو حبابا بنو هقوص بنو برزلاي الذي اخذ امرأة من بنات برزلاي الجلعادي وتسمى باسمهم."
وحدث الأمر نفسه مع يائير بن حصرون الذي تزوج من ابنة ماكير أحد رؤساء منسي فسموه يائير بن منسي ,أخبارأيام الأول 2 " 21 وبعد دخل حصرون على بنت ماكير ابي جلعاد واتخذها وهو ابن ستين سنة فولدت له سجوب. 22 وسجوب ولد يائير وكان له ثلاث وعشرون مدينة في ارض جلعاد." وبالمقارنة مع عدد 32: 40 " 0 فاعطى موسى جلعاد لماكير بن منسّى فسكن فيها."
فهذه هي عادات اليهود.
ثالثا: ارجع البشير متى نسب السيد المسيح له المجد الى يوسف بن يعقوب(النسب الرسمي المعروف لدي اليهود). وقسم سلسلة النسب الى ثلاثة اقسام كل قسم منها يحتوى على 14 اسما . والاقسام الثلاثة هى : الاباء ثم الملوك ثم نسل الملوك. واعتبر متى البشير ان داود واحد من الاباء كما اعتبره واحد من الملوك. ونسب متى المسيح له المجد الى ابراهيم لانه كتب انجيله لليهود.
اما البشير لوقا ققدا رجع نسب المسيح له المجد الى العذراء وقال ان يوسف هو ابن هالى( والد مريم). فاطلق علي يوسف اسم والد زوجتة. وقد قال لوقا ان المسيح له المجد(على ما يظن) كان ابن يوسف خطيب مريم العذراء.
من هنا يتضح ان متى البشير اسرد النسب المدون رسميا حيث ان المسيح له المجد كان يعتقد انه ابن يوسف بينما لوقا البشير كتب النسب الجسدى من خلال السيدة العذراء والدته . ومن هنا يتضح ان السيد المسيح له المجدهو ابن داود من سبط يهوذا سواء كان هذا بالنسبة للنسب الرسمى أوالنسب الجسدى الحقيقى .
رابعا: لم تكن هناك مشكلة بالمرة للمؤرخ اليهودى ان يسقط بعض الاسماء من سلسة النسب دون ان يمس تسلسل
النسب .وهكذا فعل عزرا فى سفره (عزرا 7: 1-5 ). ولو كان اسقاط بعض الاسماء من سلسلة النسب غير معتاد عند اليهود لكان من الاولى ان تهاجم هذة النقطة فى انجيل متى من قبل اليهود وهذا لم يحدث.
فى ضوء ما سبق فلنبحث فى سلسلة النسب التى ذكرها متى وان يوشيا ولد يكنيا عند سبى بابل .فقد حذف متى البشير اسم يهوياقايم من سلسة نسب السيد المسيح له المجد لانه كان الة فى يد ملك مصر كما فى اخبار ايام الثانى 36: 4 " 4 وملك ملك مصر الياقيم اخاه على يهوذا واورشليم وغيّر اسمه الى يهوياقيم.واما يوآحاز اخوه فاخذه نخو وأتى به الى مصر."
ولانه مثل يواش لم يدفن فى قبور الملوك بل طرح على اسوار اورشاليم.ويجوز ان نقول ان يوشيا ولد لكنيا لانه جده(وهذا مقبول لدى اليهود)
اما بخصوص سبى بابل وان يوشيا مات قبل السبى فهذا صحيح. فقد تم سبى اليهود ثلاثة مرات فقد كان اول سبى فى حكم الملك يهوياقايم, وقد كان السبى الثانى فى عهد الملك يكينا بن يهوياقايم , والسبى الثالث فى حكم صدقيا. وهكذا يكون يكنيا ولد فى سبى بابل الاول.
ويكون نسب السيد المسيح له المجدالرسمى وليس حسب الجسد حيث انه مدون كابن ليوسف فى السجلات الرسمية كالاتى:
ابراهيم - اسحق- يعقوب - يهوذا - فارص - حصرون - ارام - عميناداب - نحشون - سلمون - بوعز - عبيد - يسى- داود .
سليمان - رحبعام - ابيا - اسا - يهوشافاط - يورام - عزيا - يوثام - احاز- حزقيا - منسى - امون - يوشيا - يهوياقايم.
يكينيا - شألتيئيل - زربابل - ابيهود- الياقيم- عزور - صادوق- اخييم - الود- اليعازر- متان - يعقوب - يوسف - يسوع المسيح.
وهكذا نرى ان عدد الاجيال هى 42 جيل مقسمة الى 14 جيل اباء و 14 جيل ملوك و 14 جيل نسل ملوك.
وهكذا أرجو أن أكون قد أوضحت هذه القضية و أريد أن أذكر ثانية أنه اذا كان هناك اي خطأ في النسل لكان اليهود أول المعترضين خاصة أن نسل السيد المسيح له المجد به ملوك دولة أسرائيل. وبالطبع اليهود ليسوا أحباء المسيحيين.
اريد ان ابدا حديثى بمعلومة اقرها المسلمون انفسهم وذكرت فى القرأن فى سورة ال عمران(م)3 :42-47 وهى ان السيد المسيح ولد بدون اب وجميع الانبياء قد ولدوا ولادة طبيعية من اب وام .
واذا كان الله يقصد من هذا الاعجاز اثباتا لصحة رسالة النبي الجديد فكيف للناس ان يتاكدوا من انه ولد بدون اب ,افليس من الممكن ان تكون مريم العذراء زانية وادعت هذا . وهل الناس بالسذاجة ان يصدقوا انه ولد بدون اب. فهذة المعجزة لاتصلح ابدا لاثبات صحة النبوة . فكل معجزات السيد المسيح التي أجريت لإظهار قوة الله كانت أمام الالاف من البشر لأن الله أعلم بطبائع البشر وكيف أنهم يششككون في ما هو غامض وغريب. إذا هذه المعجزة لاقيمة لها في مجال أثبات صحة النبوة. فولادة السيد المسيح ضرورة لأنة ليس مجرد نبي. فهل هناك سبب منطقي غير هذا وإلا فالله يصنع أمورا لا معني لها(حاشا لله).
.وانى اعرف انه ينسب الي المسيح معجزة فى الدين الاسلامى وهى أنه خلق من الطين طائرا ونفخ فيه من روحه فطار( ال عمران (م)3:49).
فمن يستطيع غير الله ان يفعل ذلك واذا لم يكن المسيح هو الله فلماذا خصه الله بهذة المعجزة الغريبة من دون بقية الانبياء فمن هذا الانسان الذي يعطية الله القدرة على الخلق وهى احد خصائص الله عز وجل وحده.
وكنت قد سألت Kaddafi في موقع السلافيون عن هذا ولم يجيبني ووجدته يفتح الموصوع ثانية ولهذا أسال [color:2225=black:2225]السؤال مرة أخري.
واذا كان الله يقصد من هذا الاعجاز اثباتا لصحة رسالة النبي الجديد فكيف للناس ان يتاكدوا من انه ولد بدون اب ,افليس من الممكن ان تكون مريم العذراء زانية وادعت هذا . وهل الناس بالسذاجة ان يصدقوا انه ولد بدون اب. فهذة المعجزة لاتصلح ابدا لاثبات صحة النبوة . فكل معجزات السيد المسيح التي أجريت لإظهار قوة الله كانت أمام الالاف من البشر لأن الله أعلم بطبائع البشر وكيف أنهم يششككون في ما هو غامض وغريب. إذا هذه المعجزة لاقيمة لها في مجال أثبات صحة النبوة. فولادة السيد المسيح ضرورة لأنة ليس مجرد نبي. فهل هناك سبب منطقي غير هذا وإلا فالله يصنع أمورا لا معني لها(حاشا لله).
.وانى اعرف انه ينسب الي المسيح معجزة فى الدين الاسلامى وهى أنه خلق من الطين طائرا ونفخ فيه من روحه فطار( ال عمران (م)3:49).
فمن يستطيع غير الله ان يفعل ذلك واذا لم يكن المسيح هو الله فلماذا خصه الله بهذة المعجزة الغريبة من دون بقية الانبياء فمن هذا الانسان الذي يعطية الله القدرة على الخلق وهى احد خصائص الله عز وجل وحده.
وكنت قد سألت Kaddafi في موقع السلافيون عن هذا ولم يجيبني ووجدته يفتح الموصوع ثانية ولهذا أسال [color:2225=black:2225]السؤال مرة أخري.
adminابن الملك
-
عدد الرسائل : 3206
الدولة : مبارك شعبي مصر
الديانة : مسيحي بحب ربنا
احترامك للقوانين :
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 210
نقاط : 1354
تاريخ التسجيل : 05/10/2007
بطاقة الشخصية
لقبك: ابن الملك
رد: نسب السيد المسيح
فـــى المسيـــــــح نأتمـن
تأمل فى الكتاب المقدس
تأمل فى إنجيل متى الإصحاح الأول نسب السيد المسيح له المجد
1: 1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم
1: 2 ابراهيم ولد اسحق و اسحق ولد يعقوب و يعقوب ولد يهوذا و اخوته
1: 3 و يهوذا ولد فارص و زارح من ثامار و فارص ولد حصرون و حصرون ولد ارام
1: 4 و ارام ولد عميناداب و عميناداب ولد نحشون و نحشون ولد سلمون
1: 5 و سلمون ولد بوعز من راحاب و بوعز ولد عوبيد من راعوث و عوبيد ولد يسى
1: 6 و يسى ولد داود الملك و داود الملك ولد سليمان من التي لاوريا
1: 7 و سليمان ولد رحبعام و رحبعام ولد ابيا و ابيا ولد اسا
1: 8 و اسا ولد يهوشافاط و يهوشافاط ولد يورام و يورام ولد عزيا
1: 9 و عزيا ولد يوثام و يوثام ولد احاز و احاز ولد حزقيا
1: 10 و حزقيا ولد منسى و منسى ولد امون و امون ولد يوشيا
1: 11 و يوشيا ولد يكنيا و اخوته عند سبي بابل
1: 12 و بعد سبي بابل يكنيا ولد شالتيئيل و شالتيئيل ولد زربابل
1: 13 و زربابل ولد ابيهود و ابيهود ولد الياقيم و الياقيم ولد عازور
1: 14 و عازور ولد صادوق و صادوق ولد اخيم و اخيم ولد اليود
1: 15 و اليود ولد اليعازر و اليعازر ولد متان و متان ولد يعقوب
1: 16 و يعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح
1: 17 فجميع الاجيال من ابراهيم الى داود اربعة عشر جيلا و من داود الى سبي بابل اربعة عشر جيلا و من سبي بابل الى المسيح اربعة عشر جيلا
.................................................. ..........................
سوف نلاحظ زكر 4 من النساء فى نسب السيد المسيح له المجد ... سوف نأخذ من حياه كل منهم مرحله من مراحل حياتنا مع الله
(1) ثامار سفر التكوين الأصحاح الثامن والثلاثون
ملخص حياتها
تزجت من ابن يهوذا البكر عير .. ولم تنجب منه ومات لأنه كان شرير فى عينى الرب38: 7 و كان عير بكر يهوذا شريرا في عيني الرب فاماته الرب , ثم تزوجت من اخو عير اونان ومات أيضا ولم ينجب منها .. فظن يهوذا ان اولاده يموتون من زواجهم بها ولم يقبل ان تتزوج من ابنه الأضغر شيله 38: 11 فقال يهوذا لثامار كنته اقعدي ارملة في بيت ابيك حتى يكبر شيلة ابني لانه قال لعله يموت هو ايضا كاخويه فمضت ثامار و قعدت في بيت ابيها , ولكن ثامار كانت تبحث ان تأتى بنسل حتى ياتى المسيح من نسلها( كانت محتاجه المسيح )فصعدت وزنت مع يهوذا بعد ان خلعت ثياب ترملها ولبست ثياب الزانيه .. واتت بنسل من يهوذا فارص وزارح وكان المسيح من نسل فارص
(2) راحاب سفر يشوع الأصحاح الثانى
ملخص حياتها
كانت تدعى راحاب الزانيه . واخفت فى بيتها جسوسين من عند يشوع من جيش بنى إسرائيل 2: 1 فارسل يشوع بن نون من شطيم رجلين جاسوسين سرا قائلا اذهبا انظرا الارض و اريحا فذهبا و دخلا بيت امراة زانية اسمها راحاب و اضطجعا هناك 2: 2 فقيل لملك اريحا هوذا قد دخل الى هنا الليلة رجلان من بني اسرائيل لكي يتجسسا الارض
2: 3 فارسل ملك اريحا الى راحاب يقول اخرجي الرجلين اللذين اتيا اليك و دخلا بيتك لانهما قد اتيا لكي يتجسسا الارض كلها
2: 4 فاخذت المراة الرجلين و خباتهما و قالت نعم جاء الي الرجلان و لم اعلم من اين هما
2: 5 و كان نحو انغلاق الباب في الظلام انه خرج الرجلان لست اعلم اين ذهب الرجلان اسعوا سريعا وراءهما حتى تدركوهما وامنت بقوه اله بنى إسرائيل من ما سمعت .. عن وجوده دائما بجوار شعبه وإحرازهم النصر دائما به امنت بقوته ( الإيمان بقوه الله ووجوده )وبحثت عن خلاص نفسها وخلاص اهلها ( البحث عن الخلاص بالله )2: 11 سمعنا فذابت قلوبنا و لم تبق بعد روح في انسان بسببكم لان الرب الهكم هو الله في السماء من فوق و على الارض من تحت 2: 12 فالان احلفا لي بالرب و اعطياني علامة امانة لاني قد عملت معكما معروفا بان تعملا انتما ايضا مع بيت ابي معروفا 2: 13 و تستحييا ابي و امي و اخوتي و اخواتي و كل ما لهم و تخلصا انفسنا من الموت
(3) راعوث سفر راعوث
ملخص حياتها
كانت تعيش مع والده زوجها نعمى وكان بعد موت ولدى نعمى انها رجعت لأرضها ارض يهوذا وهما فى الطريق طلبت نعمه من كنتيها ان يرجعا كل منهم ليتزوجن ويعشن مثل الفتيات ولكنهما رفضتا ومع إلحاحها رجعت إحدى كنتيها وظلت معها راعوث مصره ان تظل مع حماتها رغم الإلحاح ( الإصرار )1: 8 فقالت نعمي لكنتيها اذهبا ارجعا كل واحدة الى بيت امها و ليصنع الرب معكما احسانا كما صنعتما بالموتى و بي1: 9 و ليعطكما الرب ان تجدا راحة كل واحدة في بيت رجلها فقبلتهما و رفعن اصواتهن و بكين 1: 10 فقالتا لها اننا نرجع معك الى شعبك 1: 11 فقالت نعمي ارجعا يا بنتي لماذا تذهبان معي هل في احشائي بنون بعد حتى يكونوا لكما رجالا 1: 12 ارجعا يا بنتي و اذهبا لاني قد شخت عن ان اكون لرجل و ان قلت لي رجاء ايضا باني اصير هذه الليلة لرجل و الد بنين ايضا 1: 13 هل تصبران لهم حتى يكبروا هل تنحجزان من اجلهم عن ان تكونا لرجل لا يا بنتي فاني مغمومة جدا من اجلكما لان يد الرب قد خرجت علي 1: 14 ثم رفعن اصواتهن و بكين ايضا فقبلت عرفة حماتها و اما راعوث فلصقت بها 1: 15 فقالت هوذا قد رجعت سلفتك الى شعبها و الهتها ارجعي انت وراء سلفتك 1: 16 فقالت راعوث لا تلحي علي ان اتركك و ارجع عنك لانه حيثما ذهبت اذهب و حيثما بت ابيت شعبك شعبي و الهك الهي 1: 17 حيثما مت اموت و هناك اندفن هكذا يفعل الرب بي و هكذا يزيد انما الموت يفصل بيني و بينك
(4) التى لأوريا ( بثشبع ) سفر صموئيل الثانى الأصحاح الثامن عشر
ملخص حياتها
كانت زوجه لآوريا الحثى وحسنت فى عينى داود فطلبها واتت اليه وإضطجعت مع داود وحبلت منه .. وصنع داود انه عمل على قتل زوجها اوريا وتزوجها ولكن ما فعله داود قبح فى عينى الرب .. وامات الرب إبنه من بثشبع وعاتبه الرب على لسان ناثان ولكن داود عندما أخطا .. فلم ييأس بل إعترف بخطئه وتاب عنه ( عدم اليأس ) 12: 7 فقال ناثان لداود انت هو الرجل هكذا قال الرب اله اسرائيل انا مسحتك ملكا على اسرائيل و انقذتك من يد شاول 12: 8 و اعطيتك بيت سيدك و نساء سيدك في حضنك و اعطيتك بيت اسرائيل و يهوذا و ان كان ذلك قليلا كنت ازيد لك كذا و كذا 12: 9 لماذا احتقرت كلام الرب لتعمل الشر في عينيه قد قتلت اوريا الحثي بالسيف و اخذت امراته لك امراة و اياه قتلت بسيف بني عمون 12: 10 و الان لا يفارق السيف بيتك الى الابد لانك احتقرتني و اخذت امراة اوريا الحثي لتكون لك امراة 12: 11 هكذا قال الرب هانذا اقيم عليك الشر من بيتك و اخذ نساءك امام عينيك و اعطيهن لقريبك فيضطجع مع نسائك في عين هذه الشمس 12: 12 لانك انت فعلت بالسر و انا افعل هذا الامر قدام جميع اسرائيل و قدام الشمس 12: 13 فقال داود لناثان قد اخطات الى الرب فقال ناثان لداود الرب ايضا قد نقل عنك خطيتك لا تموت
(5) العذراء مريم أم المخلص .. طاهره بتول ها هيا ( قمه المجد )
ثامار \ زانيه (رمز الخطيه ) كانت محتاجه للمسيح ( الإحتياج للمسيح )
راحاب \ زانيه ( رمز الخطيه ) كانت تؤمن وتبحث عن خلاص نفسها (الإيمان بقوه الله والبحث عن الخلاص )
راعوث \ امميه ( رمز الخطيه ) كانت تصر على ملازمه نعمى (الإصرار على الحياه مع المسيح )
التى لأوريا \ زانيه ( رمز الخطيه ) ولكن داود لم ييأس من خطيته (لا تيأس اذا سقط )
العذراء مريم طاهره بتول مكرسه حياتها لخدمه الله (هنا قد وصلت لقمه المجد فى حياتك مع الله )
... اتمنى إن التأمل يكون عجبكم
صلوا لأجل ضعفى
ويتبع
تأمل فى الكتاب المقدس
تأمل فى إنجيل متى الإصحاح الأول نسب السيد المسيح له المجد
1: 1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم
1: 2 ابراهيم ولد اسحق و اسحق ولد يعقوب و يعقوب ولد يهوذا و اخوته
1: 3 و يهوذا ولد فارص و زارح من ثامار و فارص ولد حصرون و حصرون ولد ارام
1: 4 و ارام ولد عميناداب و عميناداب ولد نحشون و نحشون ولد سلمون
1: 5 و سلمون ولد بوعز من راحاب و بوعز ولد عوبيد من راعوث و عوبيد ولد يسى
1: 6 و يسى ولد داود الملك و داود الملك ولد سليمان من التي لاوريا
1: 7 و سليمان ولد رحبعام و رحبعام ولد ابيا و ابيا ولد اسا
1: 8 و اسا ولد يهوشافاط و يهوشافاط ولد يورام و يورام ولد عزيا
1: 9 و عزيا ولد يوثام و يوثام ولد احاز و احاز ولد حزقيا
1: 10 و حزقيا ولد منسى و منسى ولد امون و امون ولد يوشيا
1: 11 و يوشيا ولد يكنيا و اخوته عند سبي بابل
1: 12 و بعد سبي بابل يكنيا ولد شالتيئيل و شالتيئيل ولد زربابل
1: 13 و زربابل ولد ابيهود و ابيهود ولد الياقيم و الياقيم ولد عازور
1: 14 و عازور ولد صادوق و صادوق ولد اخيم و اخيم ولد اليود
1: 15 و اليود ولد اليعازر و اليعازر ولد متان و متان ولد يعقوب
1: 16 و يعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح
1: 17 فجميع الاجيال من ابراهيم الى داود اربعة عشر جيلا و من داود الى سبي بابل اربعة عشر جيلا و من سبي بابل الى المسيح اربعة عشر جيلا
.................................................. ..........................
سوف نلاحظ زكر 4 من النساء فى نسب السيد المسيح له المجد ... سوف نأخذ من حياه كل منهم مرحله من مراحل حياتنا مع الله
(1) ثامار سفر التكوين الأصحاح الثامن والثلاثون
ملخص حياتها
تزجت من ابن يهوذا البكر عير .. ولم تنجب منه ومات لأنه كان شرير فى عينى الرب38: 7 و كان عير بكر يهوذا شريرا في عيني الرب فاماته الرب , ثم تزوجت من اخو عير اونان ومات أيضا ولم ينجب منها .. فظن يهوذا ان اولاده يموتون من زواجهم بها ولم يقبل ان تتزوج من ابنه الأضغر شيله 38: 11 فقال يهوذا لثامار كنته اقعدي ارملة في بيت ابيك حتى يكبر شيلة ابني لانه قال لعله يموت هو ايضا كاخويه فمضت ثامار و قعدت في بيت ابيها , ولكن ثامار كانت تبحث ان تأتى بنسل حتى ياتى المسيح من نسلها( كانت محتاجه المسيح )فصعدت وزنت مع يهوذا بعد ان خلعت ثياب ترملها ولبست ثياب الزانيه .. واتت بنسل من يهوذا فارص وزارح وكان المسيح من نسل فارص
(2) راحاب سفر يشوع الأصحاح الثانى
ملخص حياتها
كانت تدعى راحاب الزانيه . واخفت فى بيتها جسوسين من عند يشوع من جيش بنى إسرائيل 2: 1 فارسل يشوع بن نون من شطيم رجلين جاسوسين سرا قائلا اذهبا انظرا الارض و اريحا فذهبا و دخلا بيت امراة زانية اسمها راحاب و اضطجعا هناك 2: 2 فقيل لملك اريحا هوذا قد دخل الى هنا الليلة رجلان من بني اسرائيل لكي يتجسسا الارض
2: 3 فارسل ملك اريحا الى راحاب يقول اخرجي الرجلين اللذين اتيا اليك و دخلا بيتك لانهما قد اتيا لكي يتجسسا الارض كلها
2: 4 فاخذت المراة الرجلين و خباتهما و قالت نعم جاء الي الرجلان و لم اعلم من اين هما
2: 5 و كان نحو انغلاق الباب في الظلام انه خرج الرجلان لست اعلم اين ذهب الرجلان اسعوا سريعا وراءهما حتى تدركوهما وامنت بقوه اله بنى إسرائيل من ما سمعت .. عن وجوده دائما بجوار شعبه وإحرازهم النصر دائما به امنت بقوته ( الإيمان بقوه الله ووجوده )وبحثت عن خلاص نفسها وخلاص اهلها ( البحث عن الخلاص بالله )2: 11 سمعنا فذابت قلوبنا و لم تبق بعد روح في انسان بسببكم لان الرب الهكم هو الله في السماء من فوق و على الارض من تحت 2: 12 فالان احلفا لي بالرب و اعطياني علامة امانة لاني قد عملت معكما معروفا بان تعملا انتما ايضا مع بيت ابي معروفا 2: 13 و تستحييا ابي و امي و اخوتي و اخواتي و كل ما لهم و تخلصا انفسنا من الموت
(3) راعوث سفر راعوث
ملخص حياتها
كانت تعيش مع والده زوجها نعمى وكان بعد موت ولدى نعمى انها رجعت لأرضها ارض يهوذا وهما فى الطريق طلبت نعمه من كنتيها ان يرجعا كل منهم ليتزوجن ويعشن مثل الفتيات ولكنهما رفضتا ومع إلحاحها رجعت إحدى كنتيها وظلت معها راعوث مصره ان تظل مع حماتها رغم الإلحاح ( الإصرار )1: 8 فقالت نعمي لكنتيها اذهبا ارجعا كل واحدة الى بيت امها و ليصنع الرب معكما احسانا كما صنعتما بالموتى و بي1: 9 و ليعطكما الرب ان تجدا راحة كل واحدة في بيت رجلها فقبلتهما و رفعن اصواتهن و بكين 1: 10 فقالتا لها اننا نرجع معك الى شعبك 1: 11 فقالت نعمي ارجعا يا بنتي لماذا تذهبان معي هل في احشائي بنون بعد حتى يكونوا لكما رجالا 1: 12 ارجعا يا بنتي و اذهبا لاني قد شخت عن ان اكون لرجل و ان قلت لي رجاء ايضا باني اصير هذه الليلة لرجل و الد بنين ايضا 1: 13 هل تصبران لهم حتى يكبروا هل تنحجزان من اجلهم عن ان تكونا لرجل لا يا بنتي فاني مغمومة جدا من اجلكما لان يد الرب قد خرجت علي 1: 14 ثم رفعن اصواتهن و بكين ايضا فقبلت عرفة حماتها و اما راعوث فلصقت بها 1: 15 فقالت هوذا قد رجعت سلفتك الى شعبها و الهتها ارجعي انت وراء سلفتك 1: 16 فقالت راعوث لا تلحي علي ان اتركك و ارجع عنك لانه حيثما ذهبت اذهب و حيثما بت ابيت شعبك شعبي و الهك الهي 1: 17 حيثما مت اموت و هناك اندفن هكذا يفعل الرب بي و هكذا يزيد انما الموت يفصل بيني و بينك
(4) التى لأوريا ( بثشبع ) سفر صموئيل الثانى الأصحاح الثامن عشر
ملخص حياتها
كانت زوجه لآوريا الحثى وحسنت فى عينى داود فطلبها واتت اليه وإضطجعت مع داود وحبلت منه .. وصنع داود انه عمل على قتل زوجها اوريا وتزوجها ولكن ما فعله داود قبح فى عينى الرب .. وامات الرب إبنه من بثشبع وعاتبه الرب على لسان ناثان ولكن داود عندما أخطا .. فلم ييأس بل إعترف بخطئه وتاب عنه ( عدم اليأس ) 12: 7 فقال ناثان لداود انت هو الرجل هكذا قال الرب اله اسرائيل انا مسحتك ملكا على اسرائيل و انقذتك من يد شاول 12: 8 و اعطيتك بيت سيدك و نساء سيدك في حضنك و اعطيتك بيت اسرائيل و يهوذا و ان كان ذلك قليلا كنت ازيد لك كذا و كذا 12: 9 لماذا احتقرت كلام الرب لتعمل الشر في عينيه قد قتلت اوريا الحثي بالسيف و اخذت امراته لك امراة و اياه قتلت بسيف بني عمون 12: 10 و الان لا يفارق السيف بيتك الى الابد لانك احتقرتني و اخذت امراة اوريا الحثي لتكون لك امراة 12: 11 هكذا قال الرب هانذا اقيم عليك الشر من بيتك و اخذ نساءك امام عينيك و اعطيهن لقريبك فيضطجع مع نسائك في عين هذه الشمس 12: 12 لانك انت فعلت بالسر و انا افعل هذا الامر قدام جميع اسرائيل و قدام الشمس 12: 13 فقال داود لناثان قد اخطات الى الرب فقال ناثان لداود الرب ايضا قد نقل عنك خطيتك لا تموت
(5) العذراء مريم أم المخلص .. طاهره بتول ها هيا ( قمه المجد )
ثامار \ زانيه (رمز الخطيه ) كانت محتاجه للمسيح ( الإحتياج للمسيح )
راحاب \ زانيه ( رمز الخطيه ) كانت تؤمن وتبحث عن خلاص نفسها (الإيمان بقوه الله والبحث عن الخلاص )
راعوث \ امميه ( رمز الخطيه ) كانت تصر على ملازمه نعمى (الإصرار على الحياه مع المسيح )
التى لأوريا \ زانيه ( رمز الخطيه ) ولكن داود لم ييأس من خطيته (لا تيأس اذا سقط )
العذراء مريم طاهره بتول مكرسه حياتها لخدمه الله (هنا قد وصلت لقمه المجد فى حياتك مع الله )
... اتمنى إن التأمل يكون عجبكم
صلوا لأجل ضعفى
ويتبع
adminابن الملك
-
عدد الرسائل : 3206
الدولة : مبارك شعبي مصر
الديانة : مسيحي بحب ربنا
احترامك للقوانين :
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 210
نقاط : 1354
تاريخ التسجيل : 05/10/2007
بطاقة الشخصية
لقبك: ابن الملك
رد: نسب السيد المسيح
** مواقف من العهد القديم ... يهوذا وثامار **
يهوذا هو الجد الآكبر لسبط يهوذا , وهو يحتل موقعا هاما من نسب السيد المسيح له المجد , والانجيل بحسب البشير متى الانجيلى يذكر فارص ابن يهوذا فى هذه السلسلة على الرغم من انه جاء نتيجة علاقة غير شرعية بين يهوذا وكنته - زوجة ابنه - ثامار ... فكيف يحسب هذا النسب انه سليم بالرغم من ان الكتاب يقول " ابن الزنا لا يدخل جماعة الرب الى الجيل العاشر - تث 23 : 2 " ....
لتوضيح هذا الامر ..... نعود الى القصة من بدايتها :
لقد كانت ثامار زوجة للآبن الآكبر ليهوذا " واسمه عير " .. وهذا كان شريرا فى عينى الرب فأماته الرب - تك 38 : 7 ... وكانت العادة فى ذلك الوقت ان يأخذ الاخ زوجة اخيه المتوفى لكى يقيم له نسلا بأسمه " أى بأسم المتوفى " .. وعلى ذلك فقد تزوج " أونان " اخو عير من ثامار , ولكنه اذ علم بأن النسل لن يكون بأسمه , أفسد على الارض فغضب عليه الرب فأماته ايضا - تك 38 : 9 - 19 ...
ومن هنا كان لزاما على يهوذا ان يزوج ثامار من ابنه الثالث " شيلا " الا انه خاف ان يموت هو ايضا .. فكذب عليها مدعيا ان ابنه لم يزل صغيرا وقال لها " اقعدى ارملة فى بيت ابيك حتى يكبر شيلة - تك 38 : 11 " ...
ولم يفى يهوذا بوعده سنوات طويلة , فتنكرت ثامار , ولم يعرفعها يهوذا ودخل عليها فأنجبت توأما " فارص وزارح " ...
والمسألة من حيث اعتبار هذا الانجاب زنا تأخذ خطين متعارضين
الآول ان الشريعة
----------
ان الشريعة غير المكتوبة التى كان يسير عليها بنو اسرائيل كانت ملزمة ليهوذا بأن يزوج ثامار لشيلا , وهو مالم يفعله يهوذا ... وفى نفس الوقت فثامار كان لها الحق فى الحصول على نسل شأنها شأن جميع النساء من بنى اسرائيل , والا حسب ذلك عارا , وخاصة انها اصبحت وبدون ذنب منظورا اليها بأنها مصدر تشاؤم لمن يتزوج منها ....
والامر الهام
--------
هو ان الشريعة لم تكن قد نزلت , والكتاب يقول "اذ ليس ناموس ليس ايضا تعد - رو 4 : 15 " ... والشريعة حرمت الزنا ولكن بعد ذلك بمئات السنين , ونعلم ان ابراهيم ابا الاباء كان متزوجا من سارة اخته , وهو ماالغته الشريعة فيما بعد ...
واما من جهة يهوذا فرغم عدم وجود تجريم للزنا من حيث الناموس " لعدم وجود ناموس اصلا " فهو ايضا لم يعرف بأن المرأة التى دخل بها هى زوجة ابنة لانها " تنكرت " ...
الثانى :
مايختص بالسيد المسيح من جهة النسب
-----------------------
ان السيد المسيح لم يكن ممثلا لشعب بعينه حينما تجسد , بل تجسد ممثلا لكل البشرية فى هذا الجسد , والبشرية كلها لم يكن فيها صالح واحد ..
كل البشرية اشتركت فى نسب السيد المسيح , الخاطئ والبار بمقياسنا الارضى كان خاطئا بمقياس السماء ... والمسيح " الذى منه تسمى كل عشيرة فى السموات وعلى الارض - أف 3 : 15 " جمع الكل فى شخصه العظيم - السماء بكل طهارتها , والارض بكل دنسها - و " حمل كل خطايانا فى جسده - 1 بط 2 : 24 " ...
فحينما تعلق السيد المسيح على خشبة الصليب كان نائبا عن البشرية كلها امام الاب السماوى ....
لذلك ......
لم يترك الكتاب المقدس ثغرة حينما دون نسب السيد المسيح بصالحه وفاسده .. لماذا ؟؟ ؟؟؟ ....
لكى يعرف الكل ان الصلاح الذى نالته البشرية بموته لم يكن عن رفعة نسب ارضى , بل عن لاهوت مرتفع وسام عن كل شائبة علقت ببنى ادم ...
اخيرا نقول انه حتى بمقياس الاية القائلة " ابن الزنا لا يدخل ضمن جماعة الرب الى الجيل العاشر - تث 23 : 2 " .. فأن دخول فارص ضمن جماعة الرب يؤكد ان الوحى المقدس لم يحسب لثامار زنا ... وبخاصة ان عدم سريان الشريعة - اذ لم تكن قد اتت بعد - يضعها فى مصاف غير المتهمين بهذه التهمة لان " من اخطأ بالناموس, فبالناموس يدان - رو 2 : 12 " .. و " اذ ليس ناموس ليس ايضا تعد - رو 4 : 15 " ...
منقول
يهوذا هو الجد الآكبر لسبط يهوذا , وهو يحتل موقعا هاما من نسب السيد المسيح له المجد , والانجيل بحسب البشير متى الانجيلى يذكر فارص ابن يهوذا فى هذه السلسلة على الرغم من انه جاء نتيجة علاقة غير شرعية بين يهوذا وكنته - زوجة ابنه - ثامار ... فكيف يحسب هذا النسب انه سليم بالرغم من ان الكتاب يقول " ابن الزنا لا يدخل جماعة الرب الى الجيل العاشر - تث 23 : 2 " ....
لتوضيح هذا الامر ..... نعود الى القصة من بدايتها :
لقد كانت ثامار زوجة للآبن الآكبر ليهوذا " واسمه عير " .. وهذا كان شريرا فى عينى الرب فأماته الرب - تك 38 : 7 ... وكانت العادة فى ذلك الوقت ان يأخذ الاخ زوجة اخيه المتوفى لكى يقيم له نسلا بأسمه " أى بأسم المتوفى " .. وعلى ذلك فقد تزوج " أونان " اخو عير من ثامار , ولكنه اذ علم بأن النسل لن يكون بأسمه , أفسد على الارض فغضب عليه الرب فأماته ايضا - تك 38 : 9 - 19 ...
ومن هنا كان لزاما على يهوذا ان يزوج ثامار من ابنه الثالث " شيلا " الا انه خاف ان يموت هو ايضا .. فكذب عليها مدعيا ان ابنه لم يزل صغيرا وقال لها " اقعدى ارملة فى بيت ابيك حتى يكبر شيلة - تك 38 : 11 " ...
ولم يفى يهوذا بوعده سنوات طويلة , فتنكرت ثامار , ولم يعرفعها يهوذا ودخل عليها فأنجبت توأما " فارص وزارح " ...
والمسألة من حيث اعتبار هذا الانجاب زنا تأخذ خطين متعارضين
الآول ان الشريعة
----------
ان الشريعة غير المكتوبة التى كان يسير عليها بنو اسرائيل كانت ملزمة ليهوذا بأن يزوج ثامار لشيلا , وهو مالم يفعله يهوذا ... وفى نفس الوقت فثامار كان لها الحق فى الحصول على نسل شأنها شأن جميع النساء من بنى اسرائيل , والا حسب ذلك عارا , وخاصة انها اصبحت وبدون ذنب منظورا اليها بأنها مصدر تشاؤم لمن يتزوج منها ....
والامر الهام
--------
هو ان الشريعة لم تكن قد نزلت , والكتاب يقول "اذ ليس ناموس ليس ايضا تعد - رو 4 : 15 " ... والشريعة حرمت الزنا ولكن بعد ذلك بمئات السنين , ونعلم ان ابراهيم ابا الاباء كان متزوجا من سارة اخته , وهو ماالغته الشريعة فيما بعد ...
واما من جهة يهوذا فرغم عدم وجود تجريم للزنا من حيث الناموس " لعدم وجود ناموس اصلا " فهو ايضا لم يعرف بأن المرأة التى دخل بها هى زوجة ابنة لانها " تنكرت " ...
الثانى :
مايختص بالسيد المسيح من جهة النسب
-----------------------
ان السيد المسيح لم يكن ممثلا لشعب بعينه حينما تجسد , بل تجسد ممثلا لكل البشرية فى هذا الجسد , والبشرية كلها لم يكن فيها صالح واحد ..
كل البشرية اشتركت فى نسب السيد المسيح , الخاطئ والبار بمقياسنا الارضى كان خاطئا بمقياس السماء ... والمسيح " الذى منه تسمى كل عشيرة فى السموات وعلى الارض - أف 3 : 15 " جمع الكل فى شخصه العظيم - السماء بكل طهارتها , والارض بكل دنسها - و " حمل كل خطايانا فى جسده - 1 بط 2 : 24 " ...
فحينما تعلق السيد المسيح على خشبة الصليب كان نائبا عن البشرية كلها امام الاب السماوى ....
لذلك ......
لم يترك الكتاب المقدس ثغرة حينما دون نسب السيد المسيح بصالحه وفاسده .. لماذا ؟؟ ؟؟؟ ....
لكى يعرف الكل ان الصلاح الذى نالته البشرية بموته لم يكن عن رفعة نسب ارضى , بل عن لاهوت مرتفع وسام عن كل شائبة علقت ببنى ادم ...
اخيرا نقول انه حتى بمقياس الاية القائلة " ابن الزنا لا يدخل ضمن جماعة الرب الى الجيل العاشر - تث 23 : 2 " .. فأن دخول فارص ضمن جماعة الرب يؤكد ان الوحى المقدس لم يحسب لثامار زنا ... وبخاصة ان عدم سريان الشريعة - اذ لم تكن قد اتت بعد - يضعها فى مصاف غير المتهمين بهذه التهمة لان " من اخطأ بالناموس, فبالناموس يدان - رو 2 : 12 " .. و " اذ ليس ناموس ليس ايضا تعد - رو 4 : 15 " ...
منقول
adminابن الملك
-
عدد الرسائل : 3206
الدولة : مبارك شعبي مصر
الديانة : مسيحي بحب ربنا
احترامك للقوانين :
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 210
نقاط : 1354
تاريخ التسجيل : 05/10/2007
بطاقة الشخصية
لقبك: ابن الملك
رد: نسب السيد المسيح
الف شكر يامعلم اندرو على المعلومات القيمة دية
fady romio- مشرف
-
عدد الرسائل : 466
العمر : 40
الديانة : مسيحى
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 1
نقاط : 153
تاريخ التسجيل : 20/10/2007
رد: نسب السيد المسيح
شكرا على المعلومات دى يا اندرو
ربنا يبارك حياتك
ربنا يبارك حياتك
meriبنت يسوع
-
عدد الرسائل : 2152
العمر : 39
الدولة : مصر
الديانة : مسيحية
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 20
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
بطاقة الشخصية
لقبك: اختار لقبك وحط وسام لك
رد: نسب السيد المسيح
شكرا كتير للموضوع' والشرح
maira123- مشرف
- عدد الرسائل : 1115
العمر : 35
الديانة : مسيحية
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 4
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 12/11/2007
مواضيع مماثلة
» متى كان السيد المسيح؟
» صور السيد المسيح.......روعة
» السيد المسيح قبل التجسد
» حياة وآلام السيد المسيح
» معجزة بكاء السيد المسيح
» صور السيد المسيح.......روعة
» السيد المسيح قبل التجسد
» حياة وآلام السيد المسيح
» معجزة بكاء السيد المسيح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى