منتدي الطريق الي الخلاص
اهلا بيكم في منتدي الطريق الي الخلاص
اذا كنت عضو يسعدنا دخولك واذا كنت زائر نتشرفب تسجيلك للانضمام الينا

ردود الفعــل - مقـال لسيـدنـا البـابا شنــودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بدون ردود الفعــل - مقـال لسيـدنـا البـابا شنــودة

مُساهمة من طرف veansea في الأربعاء نوفمبر 14, 2007 10:09 am





ردود الفعل




بقلم : البابا شنودة الثالث
كل فعل له رد فعل عنيفا كان أو خفيفا‏,‏ إنما هو رد للفعل حسب درجته‏,‏ وحكيم هو الإنسان الذي يحسب حسابا لرد الفعل قبل كل كلمة يقولها‏,‏ وقبل كل موقف يتخذه‏..‏ وجاهل جدا من لايحسب حسابا لردود الفعل‏..‏
ولعل من الأمثلة الواضحة لحساب ردود الفعل‏,‏ ما نراه في مشاهدة لاعبي الشطرنج‏,‏ إذ يبدو كل منهما صامتا‏,‏ بينما هو يفكر في عمق‏:‏ إن قام بتحريك شيء من اللعب‏,‏ ماذا سيكون رد الفعل عند الطرف الآخر؟ فإن أجاب باللعبة الفلانية‏,‏ فماذا يكون رده هو علي ذلك‏.‏ وهكذا يطول التفكير في حساب ردود الفعل‏..‏
ورد الفعل قد يشمل كل شيء‏,‏ وقد يكون مشابها للشيء تماما أو متناسبا معه‏,‏ فرد الفعل للحب هو حب مثله‏,‏ وقد يكون رد الفعل للصد هو صدا مثله‏,‏ ورد الفعل للترحاب هو الشكر‏,‏ ولكن رد الفعل للإهمال قد يكون الألم أو البعد‏,‏ وما أعجب رد الفعل في الإحسان الي الناس‏,‏ إذ يقول الشاعر‏:‏ أحسن الي الناس تستعبد قلوبهم‏,‏ فطالما استعبد الانسان احسان‏,‏ أما إذا قوبل الإحسان بنكران الجميل‏,‏ فإن رد الفعل لنكران الجميل هو عدم استمرار الإحسان‏,‏ وكما قال أحد الحكماء ليست عطية بلا زيادة إلا التي بلا شكر‏!‏
إن الإحسان إلي المحتاجين والفقراء‏,‏ كثيرا ما يكون رد فعله هو الدعاء من كل القلب لمن أحسن اليهم‏.‏ وهكذا يكسب المحسن أصدقاء يشفعون فيه عند الله‏.‏ وأيضا طوبي للرحماء فإنهم يرحمون ويمكن ذلك لمن يقسو قلبه علي المعوزين والمساكين‏,‏ لأن من يسمع صراخ المسكين ولا يستجيب له‏,‏ يصرخ هو أيضا إلي الله في وقت ما‏,‏ ولا يستجيب له‏.‏
صدقوني‏,‏ حتي الذي يصنع جميلا مع حيوان أو طير‏,‏ قد لاينسي له إطلاقا هذا الجميل‏,‏ فالذي يحنو علي كلب أو قطة أو يخرج شوكة من جسم حيوان‏,‏ يحظي برد فعل عجيب منه‏,‏ وبالعكس يقول المثل من يؤذي قطا‏,‏ يخربشه انه رد فعل‏.‏ ان من يهين غيره‏,‏ تكون لإهانته ردود فعل كثيرة‏,‏ فإما أن يكون رد الإهانة إهانة مثلها‏,‏ أو يكون رد فعلها خصومة إذا لم يحتملها القلب‏,‏ وإذا كانت إهانته كلمة نابية‏,‏ تؤخذ عنه فكرة أنه سيئ الخلق‏,‏ قد يكون رد الفعل هو الانتقام‏.‏ نفس الكلام نقوله عن ردود الفعل للمهاجمة أو التحدي أو التجريح‏..‏ هل يظن مقترف مثل ذلك الإثم أن خطأه يمر دون أثر أو رد فعل‏...‏؟‏!‏
ما قصص الانتقام أو الأخذ بالثأر ـ وبخاصة في بلاد الريف ـ إلا ردود فعل‏:‏ إن لم تكن في وقتها‏,‏ فقد تكون بعد حين‏.‏ وإن لم تكن من الجاني نفسه‏,‏ فقد تكون من أولاده أو من أعز أحبائه‏,‏ أو تكون انتقاما في مقتنياته‏,‏ إن سفك الدم له رد فعله الذي قد لاينسي‏,‏ وكما قال الرب لقاتل هابيل الصديق صوت دم أخيك صارخ الي من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك‏,‏ كذلك في عالم السياسة نري ردود الفعل واضحة جدا‏.‏ فنائب الدائرة الذي لايهتم بها‏,‏ يكون لإهماله رد فعل في عدم انتخابه مرة أخري‏.‏ وهكذا أخطاء أي مسئول في الحكم‏,‏ تكون لها ردود فعل عند أحزاب المعارضة فتتناولها بالنقد‏,‏ بل قد يكون لها رد فعل عند الدولة نفسها‏,‏ فأحداث الأقصر التي قتل فيها بعض السائحين الأجانب منذ سنوات‏,‏ كان من نتائجها أو ردود فعلها‏,‏ تغيير وزير الداخلية‏..‏
والسياسة العنيفة للأجناس البيضاء في إفريقيا السوداء‏,‏ كان من ردود فعلها ـ ولو بعد زمن ـ هو خروج أحد هؤلاء السود من السجن ليصير أول حاكم أسود لجنوب افريقيا وهو الزعيم مانديلا‏..‏
وكذلك من ردود الفعل لاستعمار كثير من دول إفريقيا بواسطة بلاد الغرب كان من نتائجها ظهور حركات استقلالية في إفريقيا نفضت عن كاهلها ذلك الاستعمار‏,‏ وصارت تحكم نفسها بنفسها‏..‏ وفي الهند حدث نفس الوضع‏,‏ فإذا كرد فعل للاستعمار البريطاني‏,‏ ظهر زعيم هندي جاهد لتحصل الهند علي استقلالها‏,‏ وهو الزعيم المهاتما غاندي الذائع الصيت‏.‏
لاشك أن التعالي علي الناس له رد فعله‏,‏ وقد يكون عسيرا‏.‏
وما الثورة الفرنسية المشهورة في أواخر القرن الثامن عشر‏,‏ إلا دليل أكيد علي هذا الأمر إذ غيرت الامبراطورية تغييرا كاملا تحت شعار الحرية والإخاء والمساواة ثم كان لظلم روبسبير رد فعل آخر‏,‏ ثم كانت دولة نابليون بونابرت‏,‏ وتطورت الأمور‏.‏
وفي النواحي الدينية نري نفس ردود الفعل أيضا‏,‏ فرد الفعل علي محاكم التفتيش‏,‏ وعلي نظرية السمو البابوي التي نادي بها جريجوري السابع‏,‏ وما حدث في قصة إذلال كانوسا وغيرها وصكوك الغفران‏,‏ كان من نتائجها ظهور مارتن لوثر ورد الفعل البروتستانتي الذي أوجد انقساما خطيرا في الكنيسة من القرن الخامس عشر حتي الآن‏.‏
كذلك كان لكتاب سلمان رشدي الذي أصدره في انجلترا رد فعله الخطير في العالم الإسلامي مما حكمت به ايران عليه بتحليل دمه ومكافأة بالملايين لمن يقتله‏.‏ وكذلك كان رد الفعل علي الرسوم الدنماركية وعلي تصريح البابا بنديكت السادس عشر‏,‏ لذلك علي كل انسان أن يعمل حسابا لكل فعل قبل أن يفعله‏,‏ ولكل لفظة قبل أن يلفظها‏,‏ لأن أمرا واحدا قد تكون له ردود فعل كثيرة‏,‏ وخطيئة واضحة قد تكون لها ردود فعل عالمية‏,‏ وما أصعب ردود الفعل للقادة والرؤساء‏,‏ ومن ينظر إليهم باعتبار أنهم قدوة ومثالا لغيرهم‏,‏ لذلك قال الحكيم العربي قدر لرجلك قبل الخطو موضعها‏..‏
وردود الفعل قد تتخطي حدود المكان والزمان‏..‏ فالثورة الفرنسية كان لها ردود فعل خارج فرنسا‏,‏ والثورة المصرية كان لها ردود فعل خارج مصر‏,‏ بل إن انتصار اكتوبر سنة‏1973‏ كان له رد فعل في العالم العربي كله وفي اسرائيل وفي نظرة أمريكا الي مصر واحترام العالم كله لها‏,‏ كما كان لها ايضا رد فعل وتأثير في الخطط العسكرية التي يمكن تدريسها‏.‏ ان نشاط الانسان له رد فعل‏,‏ وتكاسله له كذلك رد فعل‏,‏ وأفكار الانسان ليست مقصورة عليه‏,‏ بل لها ردود فعل عليه‏,‏ وعلي كل من يتأثر بهذه الأفكار سلبا أو إيجابا‏.‏
لذلك في كل فكرك أو كلامك أو تصرفاتك لاتنظر الي نفسك فقط‏,‏ إنما إلي كل ما تحدثه من ردود فعل سواء علي مستوي الأسرة أو البيئة أو الرأي العام‏.‏
نقلا عن جريدة الأهرام المصرية
[/center]

_________________
[img][/img]

veansea
بنت الملك يسوع
بنت الملك يسوع

انثى
عدد الرسائل : 987
العمر : 28
الدولة : مصر
الديانة : افتخر بمسيحى
السٌّمعَة : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

بطاقة الشخصية
لقبك: اختار لقبك وحط وسام لك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بدون رد: ردود الفعــل - مقـال لسيـدنـا البـابا شنــودة

مُساهمة من طرف admin في الأربعاء نوفمبر 14, 2007 4:26 pm

جميل جدا

admin

ابن الملك


ابن الملك

ذكر
عدد الرسائل : 3208
الدولة : مبارك شعبي مصر
الديانة : مسيحي بحب ربنا
احترامك للقوانين :
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 210
نقاط : 1356
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

بطاقة الشخصية
لقبك: ابن الملك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://altarek.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بدون رد: ردود الفعــل - مقـال لسيـدنـا البـابا شنــودة

مُساهمة من طرف veansea في الخميس نوفمبر 15, 2007 5:55 pm

marounandrew كتب:جميل جدا

شكرا شكرا

_________________
[img][/img]

veansea
بنت الملك يسوع
بنت الملك يسوع

انثى
عدد الرسائل : 987
العمر : 28
الدولة : مصر
الديانة : افتخر بمسيحى
السٌّمعَة : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

بطاقة الشخصية
لقبك: اختار لقبك وحط وسام لك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى