منتدي الطريق الي الخلاص
اهلا بيكم في منتدي الطريق الي الخلاص
اذا كنت عضو يسعدنا دخولك واذا كنت زائر نتشرفب تسجيلك للانضمام الينا

لِمَا خـيـمــة ألإِجـتـمـاع ومَا مَعـناها ؟ - الحلقة الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بدون لِمَا خـيـمــة ألإِجـتـمـاع ومَا مَعـناها ؟ - الحلقة الاولى

مُساهمة من طرف نوري كريم داؤد في الخميس يناير 07, 2010 6:53 pm


لِمَا خـيـمــة ألإِجـتـمـاع ومَا مَعـناها ؟

قد يستعصي على المرء فهم وإدراك معانِ وأحياناََ وصف الاشياء التي طلب اللهُ من موسى صنعها وعملها لخيمةِ الإجتماعِ وأجزائِها, وغالباََ ما سيجد المرءُ نفسهُ يترك الموضوع أو يمر عليهِ مرور الكرام لإلنباس الامر عليهِ او لصعوبة إدراك المغزى لأولِ وهلة, ولهذا يحاول الانتقال إلى قراءة جزء آخر من الانجيل أقل صعوبة للفهم والادراك. ولهذا سأُحاول في هذهِ السلسلة من المقالات شرح وتبسيط الموضوع قدر إستطاعتي, فهناك الكثير من المؤمنين الذين يودون أن يفهموا "ماهذهِ الاشياء التي طلبها الله من موسى؟ وما هو معناها ومغزاها؟ "
في صحراء سيناء أعطى الربُ الاله شعبه ناموس الوصايا العشرة, وأحكام الشريعة وأحكام ذبائح الخطيئة والسلامة. وعملوا مقدساََ للرب ليسكن الله فيما بينهم, كما أمر الربُ موسى قائلاََ:
الخروج (25 - 8): فيصنعون لي مقدساََ فأسكنُ فيما بينهم (9) بحسبِ جميع ما أنا مريكَ من شكل المسكن وشكل جميع آنيتهِ كذلكَ فاصنعوا (10) يعملون تابوتا من خشبِ السنط يكون طوله ذراعين ونصفاََ وعرضهُ ذراعا ونصفا وسمكه ذراعا ونصفاََ (11) وغشه بذهب خالص من داخل ومن خارج تُغشيه وأصنع عليه إكليلاََ من ذهب محيطاََ به (12) ...... (23) واصنع مائدةََ من خشب السنط ... (24) وغشها بذهبِِ خالص وضع لها إكليلاََ من ذهب يحيطُ بها ........ (31) واصنع منارةََ من ذهبِِ خالص صنعة طرق تعملها ............... (32) ولتكن ست شعبِِ متفرعة من جانبيها ثلاثُ شعبِِ من جانبها الواحد وثلاثُ شُعبِِ من جانبها الاخرِ ......(37) واصنع سرجها سبعةِِ وإجعلها عليها لتُضيءَ على جهة وجهها. .... (40) فانظُر واصنع على المثالِ الذي أنتَ مُرَاهُ في الجبلِ.
أن خيمة الاجتماع طباقاََ من فوق الى تحت أي إلى داخل قدس الاقداس, أو من خارج الخيمة أُفقياََ الى داخل قدس الاقداس تمثل مراحل الخروج من وقت سقوط آدم وبداية الخلق الى مرحلة الناموس والخلاص بالوصايا والذبائح الرمزية الى مرحلة الفداء, فداء إبن الله للبشر كافة ثُم دخولهم أخيراََ وإجتماعهم بالله خالقهم بعد أن يكونوا قد أوفوا بمستلزمات العدل الالهي ونالوا رضا الخالق ورضوانه. وخيمة الاجتماع كانت رمزاََ لهيكل الله وتابوت عهده الذي في السماء. وكما رآه موسى على الجبل.
وفي هذهِ السلسلة سنبدأ بتفسير معانِ أجزاء خيمةِ ألإجتماع والمواد التي دخلت في صنعها والالوان التي طُلِبت لعملها والاشياء التي طلب الربُ صُنعَهَا وما معانيها ورموزها ونبدأ من الاساسيات الاولى:
النحاس: ويدل على الدينونة المترتبة على الخطيئةِ والسقوطِ.
الفضة: وتدل على الفداء وقد ورد ذلك في الخروج (30 - 13): .... فليعطِ كلُ رجلِِ فِدى نفسهِ للرب..... نصف مثقال بمثقال القدسِ .... تقدمةََ للربِ..... (15) الموسرُ لا يُزيدُ والفقيرُ لا يُنقِصُ عن نصف مثقالِِ حين تؤدون تقدمة للربِ تكفيراََ عن أنفسِكُم.
الذهب: ويدل على كمال اللاهوت والبر الالهي.
الخشب: كان حياََ ولكنهُ مات وقد إنقطعَ عن سُبل الحياةِ, واصبح خاضعاََ للتلفِ والفناءِ كالبشرِ تماماََ الذين ماتوا بالخطيئةِ فإنقطعوا عن سُبل الحياةِ والخلود وإستحقوا الموتَ الجسدي والروحي الابدي وهنا نُذَكِر بكلام السيد المسيح يوحنا (6 - 53): ... الحق الحق أقولُ لكم إن لم تاكلوا جسدَ إبن البشرِ وتشربوا دمهُ فلا حياة لكم في ذاتكم.
شعر المعزى: وهو عادةََ ذات لونِِ أسود, ويرمز الى الحزن والندم على فقدانِ شيءِِ غالِِ على النفس. وشعر المعزى هو شَعرُ الذبائح التي تُقَدَم عن الخطايا كما ورد في الناموس وهو هنا يرمز الى الذبائح المقدمة حسب الناموس.

جلود كباش محمرة: وهي ترمز الى الذبائح التي قُدِمت من قبل بني البشر قبل الناموس بدأََ بذبيحة هابيل والى وقت إعطاء الوصايا لموسى. أي الذبائح التي ترمز الى ذبيحة الفداء.
جلود التخس: ولونها أزرق غامق وهي جلود الدلافين وهي ترمز الى مراحل الخلق الاولى قبل خلقِ الانسان وسقوطهِ
البوص المبروم (اي الكتان): أبيضَ اللون, وهو قماش خاص يستعمل لعمل ملابس الكهنة وكانت ملابس هارون مصنوعة من الكتان. وهو هنا يرمز الى الكهنوت.
الكروب: وهو يرمز الى الملائكة التي كلفها الله سبحانه لحماية العرش السماوي وأيضاََ طريق شجرةِ الحياةِ. كما في التكوين (3 - 24): فطرد آدم وأقامَ شرقِي جنةِ عدنِِ الكروبينَ وبريق سيفِِ متقلبِِ لحراسةِ طريقِ شجرةِ الحياةِ.
الدم: وهو يرمز الى الروح كما ورد ذلك في: الاحبار (17 -11): لأن نفسَ الجسدِ هي في الدمِ ولذلكَ جعلتهُ لكم على المذبح ليُكفرَ بهِ عن نفوسكم لأن الدم يُكفر عن النفسِ.
الملح: وهو يرمز الى المؤمنين وقد قال المسيح في: متى (5 - 13): أنتم ملحُ الارضِ فإن فسد الملح فبماذا يُملح.
زيت الزيتون: وهو الزيت الذي يُمسَحُ بهِ أنبياء الرب وملوك بني إسرائيل. ويرمز الى المسحةِ أي للروح القدس.
البخور: ويرمز الى صلوات القديسين كما نرى ذلك في الرؤيا (8 - 3): وجاء ملاكُُ آخر ووقف عند المذبح ومعهُ مجمرةُُ من ذهبِِ فأُعطي بخوراََ كثيراََ ليُقدمَ صلوات القديسين كلهم على مذبحِ البخور من صلوات القديسين من يد الملاك أمام اللهِ.
النور: وهو ينير الطريق في الظلمات ويرمز الى المؤمنين وقد قال الرب للمؤمنين في:
متى (5 - 14): أنتُم نور العالم. لا يمكن أن تخفى مدينة مبنية على جبلِِ (15) ولا يوقدُ سِراجُُ ويوضع تحت المكيالِ لكن على المنارة ليُنير على كل من في البيت (16) هكذا فليُضيء نوركم قدام الناس ليروا أعمالكم الصالحة ويُمجدوا أباكم الذي في السماءِ.
الخبز: الخبز الغير مختمر يرمز الى جسدِ المسيح ونرى ذلك في:
يوحنا (6 - 48): أنا خُبزُ الحياةِ (49) آباؤكم أكلوا المن في البريةِ وماتوا (50) هذا هو الخبز النازل من السماءِ لكي لا يموت من يأكل منهُ (51) أنا الخبز الحي الذي نزلَ من السماءِ (52) إن أكل أحدُُ من هذا الخبز يحيا الى الابد والخبز الذي سأُعطيه أنا هو جسدي لحياةِ العالمِ.
الألوان:
الاسمنجوني: أو اللون السماوي أي من السماء.
الارجوان: والارجوان هو لون ملابس الملوك ويدل هنا على المسيح الملك.
القرمز: وهو لونُُ أحمر غامق ويرمز الى الدمِ.
والان نذهب لنفسر الرموز الخاصة بالأشياء التي طلب الربُ من موسى عملها ونحاول أن نفهم لماذا طلب الرب وضعها في الاماكن المختلفة من الخيمةِ وما مغزى ذلك. وسنبدأ يتابوت العهد, ومائدة التقدمة, والمنارة الذهبية, ومذبح البخور, والمغتسل ثم نحاول فهم معانِ سور الخيمة, والقدس ثم قدس الاقداس وأعمدة باب الخيمة وستارة القدس, وحجاب قدس الاقداس وأعمدته, ثم أخيراََ أغطية الخيمة المختلفة ومغزاها.
في الحلقة القادمة سنحاول شرح ما يخص تابوت العهد الذي طلبهُ الرب وما هو معناهُ ومغزاهُ!
نوري كريم داؤد
25 / 02 / 2009

نوري كريم داؤد
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 132
الديانة : مسيحي
السٌّمعَة : 1
نقاط : 332
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى