كيف أمارس سر الإعتراف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف أمارس سر الإعتراف
كيف أمارس سر الإعتراف
أولاً: أعترف بيني وبين نفسي:-
1- جلسة صادقة مع النفس أحاسبها على كافة أخطائها وذلك بروح الصلاة لكي يكشف الله لنا عن ضعفاتنا وأخطائنا.
2- نقدم لله ندم على خطايانا.
3- لا مانع من كتابة الخطايا في ورقة صغيرة حتى لا ننسى ثم نمزقها بعد الإعتراف فوراً.
+ النواحي التي يجب أن تكون مجال لمحاسبة النفس والإعتراف بها:-
(أ)- من جهة الخطايا:
خطايا اللسان: كذب شتيمة – حلفان – نميمة – كلام غير لائق – مزاح رديء .... إلخ.
خطايا الفكر: شهوة – غضب – حقد – سوء ظن – أحلام يقظة – كبرياء .... إلخ.
خطايا الحس: بالنظر أو بالسمع أو باللمس .... إلخ
خطايا القلب: حسد – غيرة – كراهية – تعظم معيشة – محبة العالم وأمجاده ... إلخ.
خطايا العقل: سرقة – زنا- قتل وشجار – سكر – إدمان – عصيان .... إلخ.
(ب) من جهة العادة:
الصلاة: مواظب عليها أم لا- من الأجبية أم لا – شرود الفكر أثناء الصلاة – الصلوات الخاصة – وضع الجسد .... إلخ.
الصوم: مواظب على أصوام الكنيسة أم بعضها أم لا أصوم مطلقاً – فترة الإنقطاع .
العطاء: هل أخرج عشوري بصفة منتظمة – هل أقدمها بفرح أم لا – هل أقدمها بسخاء أم لا ..... إلخ.
التناول والإعتراف: مواظب أم لا.
القراءات: مواظب على قراءة الكتاب المقدس أم لا – هل لي قراءات روحية أم لا – التأملات ..... إلخ.
الميطانيات: أمارسها أم لا – عددها – مصحوب بصلوات أم لا.
التداريب الروحية: ما هي وما عددها .... إلخ.
(ج) من جهة علاقتك مع الناس:
مع الكبار والصغار – مع الزملاء والأصدقاء – مع أفراد الأسرة والأقارب .... إلخ.
ثانياً: أمام الأب الكاهن:
1- تأكد بإيمان ويقين أنك تجلس أمام الله في وجود أب إعترافك ... وأن الله وحده هو الذي يقود الجلسة.
2- لاتخجل ... فأنت لم تخجل من الله عند ارتكاب الخطية .. هل ستخجل من الكاهن.
3- احذر من محاولة الشيطان ليوقعك في الخجل حيث أنه يضخم الخطية حتى لا تعترف بها.
4- اعترف بكل أنواع الخطايا (الفعل – القول – الفكر – الحس).
5- اهتم بتفاصيل الخطية (المكان- الزمان – مكانة الشخص الذي أخطأت معه ودون ذكر اسمه ...... إلخ).
6- إهتم بمدة الخطية (مستمرة أم كانت وقتية).
7- اهتم بمشاعرك أثناء فعل الخطية (متلذذ أم متضايق).
8- لا تلتمس لنفسك الأعذار.
9- اعترف بالخطايا حتى لو كنت تعرف علاجها.
10- استمع لنصائح أب اعترافك واقبلها .. وإذا تعبك شيء صارحه بذلك.
11- اعترف بتقصيرك في الفضائل المسيحية (المحبة – العطاء – التواضع – الشكر- الصبر- .... إلخ.
12- على قدر ما تفتح قلبك وتكون صريحاً في اعترافك على قدر ما تستفيد روحياً.
13- إذا وبخك أب الإعتراف على خطأ فلا تتضايق من توبيخه.
مدام مارى- عضو مبارك
-
عدد الرسائل : 893
العمر : 45
الدولة : مصريه
الديانة : مسيحيه
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 22
نقاط : 1201
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
بطاقة الشخصية
لقبك: منقوشه على كفه
رد: كيف أمارس سر الإعتراف
انت تااااانى
مع انى كنت اخذت قرار بعدم الرد عليك ليس لعدم استطاعتى الرد لكن لانك غير محترم لكن معلش هرد عليك المره دى
الكهنه فعلا بشر وخطاؤن مثلنا لانه لايوجد انسان بلا خطيه لكن لماذا نعترف لهم أولاً.. نحن لا نعترف للكاهن إنما نعترف لله في وجود الكاهن، ومن فم الكاهن نسمع صوت الله لنا "والآن نحن جميعاً حاضرون أمام الله لنسمع جميع ما أمرك به الله" (أع33:10).
ولو كان الاعتراف على الله فقط، ما قال معلمنا بولس الرسول: "إعترفوا بعضكم على بعض (بشر لبشر) بالزلات" (يع16:5). ثم لماذا نقول هذا في الأعتراف فقط أن أعترف لله....فهل عندما نتزوج لا نذهب للكاهن وانت لا تذهب للشيخ لما لا تتمم زواجك بينك وبين الله دون الحاجه اليه فالكاهن يعتبر وكيلا لله وقد اعطاه الله الحل والربط فى كل شىء
والأعتراف على الكاهن ضروري حتى يعين الإنسان على توضيح الخطأ من الصواب، لأنه كثيراً ما توجد بعض الأمور غير الواضحة وأحياناً يكون سبب عدم وضوح الخطأ هو الضمير الواسع الذي يستبيح كل شيء أو يستهين بالخطيئة وأحياناً يكون الضمير مرسوماً يرى الخطيئة في كل شيء. وكما يقول الكتاب : "ويل لِمَنْ هو وحده إن وقع؛ إذ ليس ثانٍ ليُقيمه" (جا10:4).
وهذه ايه اخرى توضح ان للكهنه الحل والربط والمغفره
أخبرنا محمد بن منصور الطوسي أخبرنا علي بن عمر بن مهدي أخبرنا الحسين بن إسماعيل العاملي أخبرنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني إسحاق بن محمد أخبرنا عبد الله بن عمر قال حدثني أبو النضر مولى عمر بن عبيد الله عن علي بن عباس عن ابن عباس عن عمر قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم ولده مارية في بيت حفصة فوجدته حفصة معها فقالت: لم تدخلها بيتي ما صنعت بي هذا من بين نسائك إلا من هواني عليك فقال لها: لا تذكري هذا لعائشة هي علي حرام إن قربتها قالت حفصة: وكيف تحرم عليك وهي جاريتك فحلف لها لا يقربها وقال لها: لا تذكريه لأحد فذكرته لعائشة فأبى أن يدخل على نسائه شهراً واعتزلهن تسعاً وعشرين ليلة فأنزل الله تبارك وتعالى لم تحرم ما أحل الله لك الآية.
قولى انهى اله دا اللى بينزل ايات على رسوله علشان يرضى شهواته
يااخى فكر فى نفسك انت الاول واعرف الطريق اللى انت ماشى فيه دا هيواديك على فين
انا علاقتى بربنا مش بس وصايا وطقوس انا علاقتى بيه اكبر من كدا انا بكلمه ويكلمنى بحس بوجوده فرحانه بعشرتى معاه هو معايا بمعنى الكلمه
مش عارفه اوصفلك او اعبر بالكلامات انا ممكن اكون فقيره ومريضه وعندى مشاكل كتير لكن سعيده وعندى صفاء روحى وذهنى مش بفكر فى اى حاجه برمى كل حمولى عليه وهو فى كل مره يخرجنى منها منتصره
لما يكون ابنى مريض ويشفى بدون طبيب يكون دا عمل مين معايا
عمل الله اللى عندما استنجد به لا يتركنى ابدا
بعد دا كله تقولى سبيه اسيبه ازاى وهو اللى مهون عليا دنيتى وعاملى قيمه مش لازم فى نظر الناس يكفى قيمتى فى نظره هو فانا غاليه فى عنيه رغم كل عيوبى
ربنا يهديك انت
وتحياتى
مع انى كنت اخذت قرار بعدم الرد عليك ليس لعدم استطاعتى الرد لكن لانك غير محترم لكن معلش هرد عليك المره دى
الكهنه فعلا بشر وخطاؤن مثلنا لانه لايوجد انسان بلا خطيه لكن لماذا نعترف لهم أولاً.. نحن لا نعترف للكاهن إنما نعترف لله في وجود الكاهن، ومن فم الكاهن نسمع صوت الله لنا "والآن نحن جميعاً حاضرون أمام الله لنسمع جميع ما أمرك به الله" (أع33:10).
ولو كان الاعتراف على الله فقط، ما قال معلمنا بولس الرسول: "إعترفوا بعضكم على بعض (بشر لبشر) بالزلات" (يع16:5). ثم لماذا نقول هذا في الأعتراف فقط أن أعترف لله....فهل عندما نتزوج لا نذهب للكاهن وانت لا تذهب للشيخ لما لا تتمم زواجك بينك وبين الله دون الحاجه اليه فالكاهن يعتبر وكيلا لله وقد اعطاه الله الحل والربط فى كل شىء
والأعتراف على الكاهن ضروري حتى يعين الإنسان على توضيح الخطأ من الصواب، لأنه كثيراً ما توجد بعض الأمور غير الواضحة وأحياناً يكون سبب عدم وضوح الخطأ هو الضمير الواسع الذي يستبيح كل شيء أو يستهين بالخطيئة وأحياناً يكون الضمير مرسوماً يرى الخطيئة في كل شيء. وكما يقول الكتاب : "ويل لِمَنْ هو وحده إن وقع؛ إذ ليس ثانٍ ليُقيمه" (جا10:4).
وهذه ايه اخرى توضح ان للكهنه الحل والربط والمغفره
تسليم سلطان الحل والمغفره للتلاميذ والرسل جلي وواضح في العهد الجديد وقال الرب لبطرس الرسول "انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها واعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السماوات وكل ما تحله على الارض يكون محلولا في السماوات" (مت 16: 19).
اما بالنسبه للمنتدى اللى بتهدد انك هتهكره دا طبيعى لانه صعب على المسلم انه يسمع كلمه الحق ويحاول انه يخرسها زى ما صعب على الشيطان انه يسمع صوت ربنا
ما انتم عندكم منتديات كتير اللى بتشتموا فيها المسحين وتنقدوا فيها الدين المسيحى ليه محدش اهتم انه يمسحها
علشان دى مش من اخلاقنا وكلامكم لا يؤثر فى اى احد منا
اما شغل العصابات معروفه لمين لكن ما فيش لوم عليكم اللوم على محمد اللى علمكم الاخلاق دى
صعبان عليك اولادى هما كل يوم يشكرو ربنا انهم اتولدو مسحين
عايزنى اقول لهم اتركو السيد المسيح واتبعوا محمد اللى زنى مع مريم القبطيه على سرير حافصه
انا مش بشتم انا بجيبلك اللى فى كتبك
أخبرنا محمد بن منصور الطوسي أخبرنا علي بن عمر بن مهدي أخبرنا الحسين بن إسماعيل العاملي أخبرنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني إسحاق بن محمد أخبرنا عبد الله بن عمر قال حدثني أبو النضر مولى عمر بن عبيد الله عن علي بن عباس عن ابن عباس عن عمر قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم ولده مارية في بيت حفصة فوجدته حفصة معها فقالت: لم تدخلها بيتي ما صنعت بي هذا من بين نسائك إلا من هواني عليك فقال لها: لا تذكري هذا لعائشة هي علي حرام إن قربتها قالت حفصة: وكيف تحرم عليك وهي جاريتك فحلف لها لا يقربها وقال لها: لا تذكريه لأحد فذكرته لعائشة فأبى أن يدخل على نسائه شهراً واعتزلهن تسعاً وعشرين ليلة فأنزل الله تبارك وتعالى لم تحرم ما أحل الله لك الآية.
قولى انهى اله دا اللى بينزل ايات على رسوله علشان يرضى شهواته
يااخى فكر فى نفسك انت الاول واعرف الطريق اللى انت ماشى فيه دا هيواديك على فين
انا علاقتى بربنا مش بس وصايا وطقوس انا علاقتى بيه اكبر من كدا انا بكلمه ويكلمنى بحس بوجوده فرحانه بعشرتى معاه هو معايا بمعنى الكلمه
مش عارفه اوصفلك او اعبر بالكلامات انا ممكن اكون فقيره ومريضه وعندى مشاكل كتير لكن سعيده وعندى صفاء روحى وذهنى مش بفكر فى اى حاجه برمى كل حمولى عليه وهو فى كل مره يخرجنى منها منتصره
لما يكون ابنى مريض ويشفى بدون طبيب يكون دا عمل مين معايا
عمل الله اللى عندما استنجد به لا يتركنى ابدا
بعد دا كله تقولى سبيه اسيبه ازاى وهو اللى مهون عليا دنيتى وعاملى قيمه مش لازم فى نظر الناس يكفى قيمتى فى نظره هو فانا غاليه فى عنيه رغم كل عيوبى
ربنا يهديك انت
وتحياتى
مدام مارى- عضو مبارك
-
عدد الرسائل : 893
العمر : 45
الدولة : مصريه
الديانة : مسيحيه
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 22
نقاط : 1201
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
بطاقة الشخصية
لقبك: منقوشه على كفه
رد: كيف أمارس سر الإعتراف
رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
mina youssef- عضو برونزي
-
عدد الرسائل : 304
العمر : 37
الديانة : مسيحى
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 371
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
بطاقة الشخصية
لقبك: ابـــن الراعــــى
رد: كيف أمارس سر الإعتراف
مرسى كتير لمرورك يا مينا
مدام مارى- عضو مبارك
-
عدد الرسائل : 893
العمر : 45
الدولة : مصريه
الديانة : مسيحيه
مزاجي :
شفيعي :
السٌّمعَة : 22
نقاط : 1201
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
بطاقة الشخصية
لقبك: منقوشه على كفه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى